اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 07:38 م

كيم جونج أون زعيم كوريا الشمالية

زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار محرك صاروخ فضاء

سول (رويترز) الثلاثاء، 20 سبتمبر 2016 06:43 ص

ذكرت وسائل رسمية فى كوريا الشمالية، اليوم الثلاثاء، أن زعيم البلاد كيم جونج أون، أشرف على اختبار على الأرض لمحرك صاروخ جديد لإطلاق أقمار صناعية، هو الأحدث فى سلسلة متعاقبة من الاختبارات المرتبطة بالصواريخ التى أجرتها هذا العام الدولة المنعزلة.

 

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية إن كيم طلب من العلماء والمهندسين عمل "الاستعدادات لإطلاق القمر الصناعى فى أسرع وقت ممكن على أساس الاختبار الناجح" فى إشارة إلى أن كوريا الشمالية قد تطلق قريبا صاروخا آخر طويل المدى.

 

ويأتى الاختبار وسط إدانة عالمية لتفجير نووى أجرته كوريا الشمالية هذا الشهر وهو خامس تجريه ودعوة من الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية هذا الأسبوع لزيادة الضغوط على بيونجيانج لتجاهلها قرارات الأمم المتحدة التى تحظر برامج الصواريخ والبرامج النووية.

 

وكانت كوريا الشمالية تختبر أسلحة نووية وصواريخ باليستية بوتيرة لم يسبق لها مثيل هذا العام بتوجيه من كيم بما فى ذلك إطلاق قمر صناعى فى فبراير شباط نظر إليه على نطاق واسع باعتباره اختبارا لتكنولوجيا الصواريخ الباليستية طويلة المدى.

 

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية "كيم جونج أون... زار مركز سوهاى الفضائى للإشراف على الاختبار الأرضى لنوع جديد من المحركات عالية الطاقة."

 

ومركز سوهاى هو مركز الصواريخ الذى طورته كوريا الشمالية فى الآونة الأخيرة والذى أجرى فيه إطلاق قمر صناعى فى فبراير شباط الماضى واختبارات صاروخية أخرى.

 

وقال جويل ويت مؤسس موقع 38 نورث الإلكترونى الذى يراقب كوريا الشمالية "هذا الاختبار هو تطور آخر مهم يشير إلى أول إطلاق لمركبة فضائية أكبر وأفضل تحل محل الأقمار الصناعية فى المدارات الأعلى. الذى من الممكن أن يحدث فى المستقبل غير البعيد."