اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 01:21 م

حلقة سمك الغردقة

بالصور.. 44 نوعا داخل حلقة سمك الغردقة.. التجار:"الأسعار نزلت والمواطن مش قادر يشترى".. سمك "الشعور" بـ 70 جنيها والحريت 20 و"أم عطية" 25.. والجمبرى المعروض مستورد من الهند و"الشتاء" موسمه فى مصر

البحر الأحمر - عماد عرفة الجمعة، 05 أغسطس 2016 03:11 ص

بالقرب من ميناء الغردقة البحرى بمنطقة قرية الصيادين، توجد حلقة سمك الغردقة، أكبر منفذ لبيع الأسماك بالبحر الأحمر، بها تجار من أغلب محافظات الجمهورية، يباع بها 44 نوعا من السمك حسب المواسم .


44 نوعا داخل حلقة سمك الغردقة by youm7

سمك الشعور والبركودا بحلقة السمك

 


"اليوم السابع" تجول داخل حلقة السمك بمدينة الغردقة ورصد الأسعار بها، ربما تختلف قليلا من تاجر لآخر حسب النوع وفترة الصيد، وأغلب الأسماك بها من الصيادين للاتجار مباشرة .

حمادة محمود، أحد التجار بحلقة السمك بالغردقة، قال إن أسعار الأسماك من بعد أيام عيد الفطر المبارك فى تدنى مستمر نظرا لعدم إقبال المواطنين على الشراء بكثافة، مؤكدا أنها كانت تباع بكميات رهيية من داخل الحلقة خاصة فى شهر رمضان.


 

 

حلقة السمك بالغردقة



وأضاف حمادة لـ"اليوم السابع"، أن الحالة الاقتصادية التى تمر بها البلاد لها مردود ملحوظ على حركة البيع والشراء فى تلك الأيام، موضحا أن "الزبون قديما كان لا يفاصل فى السعر إلا أنه فى تلك الأيام يفاصل على الجنيه".


 

 

أنواع مختلفة من الاسماك داخل حلقة السمك بالغردقة



وعن أسعار البيع داخل حلقة السمك، قال حمادة:" إن كيلو سمك الشعور وصل لـ 70 جنيه بعد أن كان يباع فى أيام عيد الفطر بـ 110 جنية للكيلو ، والحريت 70 جنية و الكشر 40 جنيه، وأم عطية 25 جنية والبياض 30 جنيه"، فيما وصل سعر البراكودا إلى 25 جنيه، مشيرا إلى أن الجمبرى تخطى الـ 120 جنية وهو مستورد ولا يوجد جمبرى بلدى على مستوى البحر الأحمر فى فصل الصيف، حيث أن موسم صيده فى فصل الشتاء .

من ناحية أخرى، قال عادل صالح، أحد الصيادين بالغردقة، إن حركة البيع والشراء لها مواسم معينة تشتد فيها لذروتها تحديدا مع قرب الأعياد وفى الصيف نظرا لزيارة أعداد كبيرة للبحر الأحمر من المصيفين والذين دائما ما يقومون بشراء كميات من الأسماك عند عودتهم من المصيف.


 

 

سمك الشعور والحريت بالغردقة



وأضاف صالح لـ"اليوم السابع"، أن هناك أسماك مستوردة غزت أسواق البحر الأحمر حتى وصلت لحلقة السمك المعروف عنها أن الأسماك بها من الصياد الى التاجر مباشرة، حيث توججد كميات كبيرة من الجمبرى والكالمارى المستورد الهندى وغيره.

فيما أوضح أحد الصيادين، رفض ذكر اسمه، أنه فى جنوب البحر الأحمر هناك أباطرة ومافيا الصيد المخالف والذين يقومون بالصيد عن طريق الجر مما يؤثر علي الكائنات البحرية والشعاب المرجانية، مؤكدا أنه فى جنوب مرسى علم وتحديدا بالقرب من شواطئ الشلاتين توجد مراكب كبيرة تقوم بعملية الصيد بطرق مخالفة مما ينتج عنه صيد أسماك محرم صيدها وكذلك التأثير على الحياة البحرية.

 

 

 

 


موضوعات متعلقة




بالصور.. اعرف سر الصنعة.. بدء تجفيف السمك الـ"بكالا" بالبحر الأحمر استعدادا لعيد الفطر.. يتعرض للشمس 5 أيام بعد ملئه بالملح وصلاحيته تدوم لعام ونصف.. و45 يوما تحول البورى لفسيخ -