اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 03:57 م

أخطاء أثناء تحضير الطعام - أرشيفية

12 خطأ تفقد الطعام قيمته الغذائية.. تقطيع الخضراوات بحجم صغير.. حفظ الأطعمة فى أوان معدنية بالثلاجة.. تكرار استخدام زيت القلى.. شىّ اللحوم على الفحم.. تسخين الخبز على النار.. واستخدام "الفويل"

كتبت أمنية فايد الإثنين، 29 أغسطس 2016 11:00 م

لا يختلف أحد على فوائد الأطعمة المتنوعة من إمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن الكثيرة، والتى تساعد على حماية الجسم من الأمراض المختلفة، ولكن مع عدم معرفة الكثيرين بالخطوات الصحية للاستفادة من الأطعمة تنتشر الأمراض، ويبقى السؤال ما هى الأخطاء التى نقع فيها يوميا تفقدنا فوائد الطعام وتؤدى بنا للإصابة بالأمراض؟
 
 
تجيب على هذا التساؤل الدكتورة علا محمد، أخصائية التغذية العلاجية، قائلة: "تخزين وطرق تقطيع وطهى الطعام هو السبب وراء إصابتنا بالأمراض وعدم الاستفادة من الوجبات الغذائية التى نتناولها يوميا، ومن العادات الغذائية غير الصحية التى نقوم بها يوميا:
 

1- تقطيع الخضراوات

 
تقوم بعض السيدات بتقطع الخضراوات بحجم صغيرة جدا خاصة فى السلطة، حتى يكون الطبق "شكله حلو"، ولكن هى بذلك تقوم بفقد الفيتامينات والمعادن التى تحتوى عليها الخضراوات نتيجة تعرضها للجو.
 

2- حفظ الأطعمة فى أوان معدنية فى الثلاجة

 
عندما يتبقى بعض الكميات من الطعام تفضل غالبية الأمهات الاحتفاظ بها فى أوان معدنية حتى يسهل تسخينها ثانى يوم، مما يؤدى إلى تفاعلها وتكوين مركبات ضارة على الصحة لذا يفضل حفظ الأطعمة بعلب زجاجية فى الثلاجة.
 

3- إذابة اللحوم من الفريزر

 
من الأخطاء التى تقوم بها الأمهات يوميا هى مرحلة إخراج اللحوم من الفريزر وإذابتها، فالغالبية يحتاجون لهذه المواد الغذائية سريعا فيقوموا بوضعها فى الماء مما ينتج عنه إذابة بعض المواد الغذائية فى الماء، وبذلك تفقد اللحوم بعضا من القيمة الغذائية.
 

4- تكرار استخدام زيت القلى لأكثر من مرة

 
يفضل استخدام زيت القلية مرة واحدة، ولكن مع استخدام الزيت فى قلى نفس الأشياء كالبطاطس مثلا يمكن أن نكرر استخدامه لثلاث مرات، وأكثر من ذلك يتكون فيه مواد مؤكسدة تضر بالصحة وتسبب السرطان.
 

5- تسخين الخبز على النار

 
من العادات الغذائية الخاطئة التى اعتدنا عليها، حيث يتفاعل ثانى أكسيد الكربون مع الخبز أثناء تسخينه مباشرة علي النار دون وجود عازل بينهما، وهو ما يضر الصحة ويسبب الأمراض.
 

6- الأوانى المستخدمة فى الطهى

 
أفضل أنواع الأوانى هى "الاستانليس"، رغم انتشار أوانى "التيفال" ولكن تعرضها للتقشير يجعها أمرا خطيرا، حيث يمكن أن يحدث تفاعل مع الطعام وتبدأ مادة التيفال بالخروج فى الطعام، والأوانى الألومنيوم تظهر بها بعد الاستعمال المتكرر ثقوب وهذا يعنى تفاعل الطعام مع مادة الألومنيوم.
 

7- تناول المعجنات والجانك فود

 
الكيك والبسكويت الجاهز والخبز الفينو والبيتزا الجاهزة البرجر وكل الوجبات الجاهزة تمثل خطرا كبيرا على صحة الفرد، فالمعجنات يستخدم فيها محسن الطعام، والجانك فود يستخدم "زيوت مهدرجة"، فمحسن الطعام عبارة عن مادة كيميائية مسرطنة مع كثرة الاستعمال، أما الزيوت المهدرجة فتحتوى على نوع الدهن الضار بالصحة، والذى يؤدى إلى أمراض القلب والشرايين وزيادة الكولسترول فى الدم.
 

8- حفظ الأطعمة المعلبة المتبقية فى نفس علبة العبوة

 
من أخطر العادات المتبعة أن نحفظ الطعام المعلب فى نفس العلبة التى بيع بها، فما يحدث هو أن الطعام يتفاعل مع المعدن المكون لهذه العبوة، وأحيانا يؤدى إلى التسمم بدرجاته المختلفة، كما يؤدى أحيانا إلى الوفاة، فعلينا التخلص من العبوة فور فتحها والاحتفاظ بالطعام فى عبوة بلاستيكية.
 

9- الخضراوات الطازجة والمجمدة

 
من الشائع أن الخضراوات الطازجة أفضل فى القيمة الغذائية من المجمدة، وهذا صحيح ولكن بشرط أن تكون الخضراوات الطازجة حديثة القطف، ولكن ما يحدث أن الخضراوات الطازجة تفقد 10% من قيمتها الغذائية فى كل يوم يمر عليها بعد قطفها، أما المجمدة فتفقد 10% كإجمالى لأنها تحفظ قبل أن تفقد المزيد من فوائدها، وفى حالة شراء الخضراوات الطازجة مقطوفة منذ 4 أو 5 أيام، فمعنى ذلك أنها فقدت 40% إلى 50% من قيمتها الغذائية. وفى هذه الحالة تكون الخضراوات المجمدة أفضل اختيار، وعند شراء خضراوات مثلجة، علينا اختيار الخضار الذى يتحرك بعفوية داخل العبوة أما الملتصق ببعضه يعنى انه سبق إذابته وتثليجه مرة أخرى.
 

10- الشىّ على الفحم

 
الشىّ على الفحم مضرّ صحيا، لأن الفحم عند احتراقه يخرج ثانى أكسيد الكربون وهو من الغازات السامة وبكميات هائلة، فمن الأفضل أن نستعيض بالشىّ على الفحم بالفرن أو الشواية الكهربائية.
 

11- لوحة التقطيع

 
يفضل أن يكون لدينا لوحان لتقطيع الأطعمة واحدة للحوم وأخرى للخضراوات، مع استخدام قطاعه زجاج بدلا من البلاستيك.
 

12- الفويل

 
ورق القصدير والمعروف باسم "الفويل" يفضل ألا يستخدمه بشكل ملاصق للأطعمة، خاصة التى تحتوى على سائل، حيث يتفاعل الألومنيوم مع الطعام ويتأكسد فنلاحظ تغيير لونه عند ملامسته للطعام.