اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-05-07

القاهره 04:42 م

فراولة - أرشيفية

بعد شائعات إصابة أمريكيين بالتهاب كبد وبائى لتناول فراولة مصرية.. "الزراعة" تؤكد مجددا: منتجاتنا المصدرة سليمة وخالية من الفيروسات.. ومنتجو الحاصلات: هجمة شرشة على الاقتصاد المصرى ولا نعلم مصدرها

كتب عز النوبى الجمعة، 26 أغسطس 2016 08:32 م

أكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - مجددا - أنها لم تتلق أى شكاوى رسمية بشأن شحنات الفراولة المصرية المجمدة المُصدرة إلى الأسواق الأمريكية، وذلك على إثر ما تناولته وسائل إعلام أمريكية حول تسبب الفراولة المصرية فى إصابة 28 مواطنًا فى ولاية "فيرجينيا" بمرض التهاب الكبد الوبائى، نتيجة تناولهم عصائر من هذه الفراولة.

 

ونفى الدكتور حسين الحناوى، رئيس الاتحاد العام لمنتجى ومصدرى الحاصلات البستانية، أن تكون الفراولة المجمدة المصرية مصابة بأى أمراض أو فيروسات، مؤكدا أنه حتى الآن لم نتلق شكاوى رسمية من قبل السلطات الأمريكية تؤكد إصابة أى من مواطنيها بفيروس الكبد، بسبب الفراولة المصرية، قائلا: "هناك هجمة شرشة على الاقتصاد المصرى ومصالح شخصية تخدم  مافيا الشركات".

 

وأكد "الحناوى"، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن آخر تقرير للجنة العلمية المشكلة الذى تم عرضه على الدكتور عصام فايد وزير الزراعة، والذى ضم مسئولى المعمل المركزى لمتبقيات المبيدات، وعددا من أساتذة كلية الطب وأستاذ تحاليل طبية، وخبراء من مركز البحوث الزراعية، والحجر الزراعى، فور الإعلان عن تدول الأخبار المغلوطة بشأن الفراولة المصرية فى الأسواق الأمريكية، أكدت اللجنة من خلال الفحص والمتابعة أن جميع منتجات الفراولة المصدرة إلى جميع دول العالم خالية من أى ميكروبات أو فيروسات.

 

وتابع رئيس الاتحاد العام لمنتجى ومصدرى الحاصلات البستانية، أن جميع منتجات الفراولة المصرية المعدة للتصدير تنطبق عليها جميع الاشتراطات والمواصفات التصديرية، مشيرا إلى أنه دائما ما تكون مزارع إنتاج الفراولة تابعة لشركات تتبع تقنيات حديثة فى الزراعة، والمنتج يحصل على شهادة بجودة الممارسات الزراعية من جهات دولية متخصصة وليست جهات محلية، مشيرا إلى أن جميع المعلومات المتداولة عن القضية ليست موثقة ولا نعلم مصدرها الحقيقى.

 

كما أكد "الحناوى" أن مصر تصدر سنويا أكثر من 46 ألف طن من محصول الفراولة إلى دول مختلفة فى العالم، من بينها ما يقرب من 2000 طن للولايات المتحدة، ولم تصل أى شكوى من تلك الدول بالإصابة بأى أمراض، قائلا: "المنتجات الزراعية المصرية المصدرة تنطبق عليها جميع المواصفات والاشتراطات العالمية".

 

من جانبه أكد عيد حواش، المتحدث الرسمى لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أنه لم يتم إبلاغ السلطات المصرية بأى شكاوى رسمية بشأن شحنات الفراولة المصرية المجمدة المُصدرة إلى الأسواق الأمريكية، وذلك على إثر ما تناولته وسائل إعلام أمريكية حول تسبب الفراولة المصرية فى إصابة 28 مواطنًا فى ولاية "فيرجينيا" بمرض التهاب الكبد الوبائى نتيجة تناولهم عصائر من هذه الفراولة.

 

وقال المتحدث الرسمى لوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن ما تناولته وسائل الإعلام الإلكترونية الأمريكية شائعات مغرضة، تؤكد أن هناك أيادى خفية تعمل على ضرب الاقتصاد المصرى، مؤكدًا أن كل التحاليل التى قامت بها وزارة الزراعة من خلال سحب عينات من الفراولة فى السوق المحلى والفراولة المجمدة لم تثبت وجود أى من الميكروبات أو الفيروسات بها.

 

وأضاف أنه من خلال المعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية، يكون تحليل المنتجات الزراعية المصدرة اختيارياً طبقاً لشروط الدول المستوردة، مشيرا إلى أن  المعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية تابع لمركز البحوث الزراعية، وهو معمل معتمد دولياً، حيث أكدت العينات المسحوبة من الفراولة أنها سليمة تمامًا من أى فيروسات أو ميكروبات.

 

جدير بالذكر أن هذه هى المرة الثانية التى تؤكد فيها وزارة الزراعة أنها لم تتلق شكاوى رسمية من الولايات المتحدة بشأن تسبب الفراولة المصرية فى إصابة بعض المواطنين الأمريكان بفيروس التهاب الكبد الوبائى.

 

وكان الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أكد أن هناك زيادة فى حجم الصادرات الزراعية، بصفة عامة، والفراولة بصفة خاصة، حيث تقدر الزيادة فى صادرات الفراولة بنحو ٦٠%، خلال العام الحالى، نظراً لجودة المنتج المصرى، مشيراً إلى أن التصدير إلى السوقين الأوروبية والأمريكية يتم طبقا لاشتراطات ومعايير عالمية، فلا يمكن قبول شحنات غير خاضعة للتحليل إلا بموافقة الجهة الطالبة والمصدر، وأن التحليل أمر اختيارى.