اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 04:06 ص

المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك

الأمم المتحدة ترحب بتراجع فرنسا عن حظر "البوركينى"

الأمم المتحدة - واشنطن (أ ب) الجمعة، 26 أغسطس 2016 09:20 م

قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن قرار محكمة عليا فى فرنسا بنقض حظر البوركينى فى بلدة يعد تطورا مرحبا به، وقال دوجاريك الجمعة: "نرحب بقرار المحكمة، أعتد أن رأينا تم التعبير عنه بشكل واضح إلى حد ما بشأن الحاجة إلى احترام كرامة الناس الشخصية واحترام الشخص".

كان قد علق على القضية فى وقت سابق هذا الأسبوع، بعد ظهور صور لما يبدو أنهم رجال شرطة فى نيس يأمرون امرأة بخلع سترتها، وقال فى ذلك الحين "الأمر بشأن احترام كرامة الناس؛ إنه بشأن احترام كرامة المرأة. وكما قلت مما رأيناه فى الصور، لا يبدو الأمر أن تلك هى القضية فى هذه الحادثة على وجه الخصوص".

من جانبه تردد البيت الأبيض فى التعليق على قضية البوركينى فى فرنسا، فلدى سؤاله عن حظر البوركينى فى بعض الشواطئ والبلدات الفرنسية ، قال الناطق باسم البيت الأبيض جوش إرنست إنه متردد فى التعليق على جدال داخلى فى بلد حليف بشأن الأمن.

إلا أنه أشار إلى أن الولايات المتحدة تأسست باعتبارها بلدا "يمكن للأفراد فيه ممارسة شعائر دينهم، وعبادة الرب دون خشية اضطهاد أو تدخل من جانب السلطات الحكومية".وأضاف أن الرئيس باراك أوباما "يؤمن بقوة بحرية الأديان"، كما يؤمن بأن حماية تلك الحرية تعزز الأمن القومى، كان مجلس الدولة الفرنسى قد ألغى قرار حظر البوركينى اليوم الجمعة، الذى قال إنه ينتهك الحريات الأساسية.