اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 01:50 ص

معم العبيدي الباحث في التاريخ والتراث البدوي

باحث يكشف أهم معركة لقبائل مطروح ضد الاحتلال الإنجليزى وتحولها لعيد للمحافظة

مطروح – حسن مشالى الخميس، 25 أغسطس 2016 06:00 ص

كشف معم العبيدى الباحث فى التاريخ والتراث البدوى، عن التاريخ الحقيقى لمعركة "وادى ماجد" التى خاضها أبناء قبائل مطروح بقيادة صالح باشا حرب، ضد الاحتلال الإنجليزى يوم 11 ديسمبر عام 1915، وهو اليوم الذى اتخذته محافظة مطروح عيداً قوميا لها، حتى قام أحد المحافظين بتغيير موعد العيد القومى إلى 24 اغسطس ليتماشى مع موسم الصيف السياحى.

 

وطالب الباحث البدوى، بالعودة إلى الاحتفال فى التاريخ الحقيقى لمحافظة مطروح وأن يكون العيد القومى مواكباً للذكرى الحقيقية لها وهى  11 ديسمبر من كل عام، حفاظا على التاريخ ومصداقية الحدث، إضافة إلى تنشيط الحركة السياحية خلال فصل الشتاء.

 

وأشار "العبيدى" إلى أن معركة "وادى ماجد" وقعت بين أهالى مرسى مطروح بمشاركة ضباط الجيش المصرى بقيادة صالح باشا حرب حكمدار مطروح فى ذلك الوقت ووزير الحربية المصرى فيما بعد، فى مواجهة الاحتلال يوم 11 ديسمبر عام 1915، وأدت هذه المعركة إلى مقتل القوة الإقليمية التى كانت متواجدة فى مطروح وقتها، بقيادة المقدم سيسر سنو وهو ما يعرف عند أهالى مطروح باسم " سناو ".

 

وأكد الباحث، أن المعركة وقعت فى شهر ديسمبر وتم الاحتفال بالعيد القومى فى شهر أغسطس من أجل تنشيط السياحة فى محافظة مطروح، واليوم نحتاج لتنشيط السياحة فى فصل الشتاء، نظراً لأن فصل الصيف لم تعد مطروح فى حاجة إلى رواج سياحى خلاله.

 

وطالب "العبيدى" بعودة الاحتفال بالعيد القومى إلى موعده الأصلى فى شهر ديسمبر، لتنشيط السياحة فى فصل الشتاء، وحتى نعطى هذا الحدث العظيم والنضال الكبير حقه من الاحتفال والفخر والاعتزاز فى الوقت الحقيقى الذى حدث فيه.


بالفديو..باحث يكشف أهم معركة لقبائل مطروح ضد... by youm7