اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 03:48 ص

المستشار مجدى العجاتى

عبدالمنعم العليمى: قطاع البترول شهد فسادا قبل 25 يناير.. و"العجاتى" يعترض

كتب ـ هشام عبد الجليل الثلاثاء، 23 أغسطس 2016 03:38 م

قال عبد المنعم العليمى، عضو مجلس النواب، إن قطاع البترول قبل ثورة 25 يناير كان يوجد به فساد كبير، مضيفاً: "كنا نعتمد فى التنقيب على البترول على أساليب قديمة موجودة منذ 100 عام".

 

جاء ذلك أثناء كلمته بالجلسة العامة المنعقدة حاليًا، والمخصصة لمناقشة مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أيوك برودكشن بى. فى، وشركة بى بى مصر لتعديل اتفاقية التزام للبحث عن البترول واستغلاله الصادرة بموجب القانون رقم 9 لسنة 1992 المعدل بالقانون رقم 7 لسنة 1994 والقانون رقم 6 لسنة 2001 والقانون رقم 78 لسنة 2006 والقانون رقم 140 لسنة 2009، فى منطقة التمساح البحرية بدلتا النيل.

 

وأشار "العليمى" إلى أن هذا القانون أمن قومى، وكان لابد من حضور وزير البترول تقديرًا منه، وفى نفس الوقت للرد على الاستفسارات المتعقلة بالموضوع.

 

وطالب بضرورة تغيير أساليب التنقيب على البترول فى مصر، مضيفاً:  "نمتلك مهندسين مصريين من خيرة المتخصصين فى هذا المجال تستعين بهم الدول الأجنبية والعربية".

 

وعلق المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، على تصريحات النائب، قائلاً: "أعترض على وصف القطاع بالفاسد".

 

فيما رد الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان قائلاً: "النائب يقصد قبل ثورة 25 يناير، وكان حقًا هناك بعض المارسات المرفوضة فى ذلك الوقت، وأن جميع المهندسين الذين يتم الاستعانة بهم من قبل الشريك الأجنبى الذى يعمل فى القاهرة جميعهم مصريين".