اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 02:41 م

وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى

اخبار سوريا .. موسكو ترفض دعوات واشنطن إلى ضبط النفس فى سوريا

موسكو (أ ف ب) الثلاثاء، 02 أغسطس 2016 08:43 م

اعتبرت روسيا الثلاثاء أن دعوة وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى لها وللنظام السورى إلى ضبط النفس فى مناطق القتال فى حلب "غير مقبولة"، وقال سيرغى ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسى فى تصريح لوكالة ريا نوفوستى "فور حصول تقدم فعلى فى المعارك ضد الارهابيين حقق الجيش السورى بدعم منا، بدأ الأميركيون اعتماد أساليب ملتوية وطالبونا بوقف قتال الإرهابيين".

وأضاف "من غير المناسب على الاطلاق تأمين غطاء" للفصائل المعارضة المسلحة وحلفائها من الجهاديين الذين تحاصرهم قوات النظام فى حلب فى شمال سوريا، وأعلن كيرى الاثنين ان على روسيا والنظام السورى ضبط النفس فى العمليات العسكرية فى حلب.

وقال كيرى فى إشارة إلى موعد الأول من أغسطس المحدد مبدئيا لبدء المرحلة الانتقالية فى سوريا "بين تاريخ الاعلان عن هذا الموعد الأول من اغسطس واليوم، تم هدر كل هذا الوقت فى محاولة لإقرار وقف لإطلاق النار يتم التقيد به"، مضيفا "سنرى خلال الساعات أو الأيام المقبلة ما إذا كان بالإمكان تعديل هذه الدينامية".

واعتبر ريابكوف هذه التصريحات بمثابة انذار و"ابتزاز"، وتابع المسؤول الروسى "أن نسمع واشنطن تقول أن الساعات والأيام المقبلة ستكون حاسمة، فهذا يوازى توجيه انذار بلهجة غير مقبولة. أنه بالنسبة إلى ابتزاز معهود اعتاد عليه الأميركيون"، كما رفض ريابكوف تشكيك الولايات المتحدة بإعلان موسكو عن قيام النظام السورى بفتح ممرات انسانية فى حلب.