اغلق القائمة

الأربعاء 2024-05-01

القاهره 07:04 ص

الرئيس الأسبق حسنى مبارك

موقع أمريكى: دونالد ترامب انتقد ثراء مبارك وأيد الإطاحة به فى 2011

كتبت: إنجى مجدى الخميس، 18 أغسطس 2016 11:16 ص

انتقد موقع بازفيد الأمريكى، الخطاب الأخير للمرشح الجمهورى دونالد ترامب، الذى هاجم فيه منافسته الديمقراطية،هيلارى كلينتون والرئيس الأمريكى الحالى باراك أوباما،على دعمهم للإطاحة بالرئيس المصرى الأسبق حسنى مبارك فى فبراير 2011.

 

ونشر الموقع الإخبارى، الخميس، مقتطفات من لقاءات سابقة لترامب يدعم فيها الإطاحة بمبارك، والتدخل الغربى فى ليبيا للإطاحة بالعقيد معمر القذافى، على الرغم من مزاعمه الحالية بالنقيض واتهامه لكلينتون بالوقوف وراء ما يحدث فى ليبيا من فوضى،بسبب مواقفها وقت أن كانت وزير للخارجية الأمريكية.

 

وقال ترامب فى مقابلة مع برنامج فوكس أند فريندز، على قناة فوكس نيوز فى 11 فبراير 2011، مستندا إلى تقرير مزعوم نشرته صحيفة الجارديان فى ذلك الوقت حول ثروة عائلة مبارك، "لدى مشكلة مع مبارك لأسباب مختلفة.. سمعت أن ثروته تتراوح بين 50 و70 مليار دولار، وهذا يعنى أن كل الأموال التى منحناها لمصر أخذها لنفسه".

 

واستطرد حديثه عن الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك وقتها قائلاً: "سمعت أنه يمتلك بيوت جميل مثل مار ألاجو، فى أنحاء العالم، وأتعجب كيف لرجل من المفترض أنه رئيس، قائد دولة، كيف لهذا الرجل أن يحصل على كل هذه المنازل فى أنحاء العالم وكيف تصل ثروته لـ50 مليار دولار؟ أعتقد أمر ما يحدث ليس جيدا".

 

وتابع "لو كنت مواطن بهذه الدولة،وسمعت أن الرئيس لديه 50 مليار دولار، فلابد أن يرحل حالا". وقال المرشح الجمهورى فى لقاء آخر مع برنامج "صباح الخير أمريكا" على قناة "أيه بى سى نيوز"، فى مارس من العام نفسه، إنه يرغب فى غارة جوية لخلع الديكتاتور الليبى معمر القذافى.

 

وأضاف ترامب خلال المقابلة، مشيرا إلى ممارسات القذافى ضد المتمردين "إنه هولوكوست. إذا كان بإمكاننا ضرب وتوقيف هذا، فسأكون داعما، لكن دون أن نتورط فى حرب".