اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 03:11 ص

محمود حسين الأمين العام للإخوان

عودة "إخوان أون لاين" تفجر الخلافات داخل الجماعة.. قيادات جبهة محمود عزت تسيطر على الموقع وتنشر مقالاتها.. محمود حسين: عدم استقرار المنهج سبب أزمتها الداخلية.. وقيادى إخوانى: "ربنا بيسلط عليكم أنفسكم"

كتب كامل كامل – أحمد عرفة الخميس، 18 أغسطس 2016 01:00 ص

أثارت عودة موقع "إخوان أون لاين" خلافات داخل جماعة الإخوان من جديد، بعدما عكف قيادات مكتب إرشاد الإخوان على إصدار بيانات على هذا الموقع، وحذف جميع البيانات التابعة لقيادات اللجنة الإدارية العليا للجماعة، فى الوقت الذى فضح فيه قيادات اللجنة الإدارية العليا للإخوان، قيادات مكتب الإرشاد.

وأعادت جماعة الإخوان، بث موقعها الرسمى "إخوان أون لاين" بعدما استطاعت جبهة محمود عزت، القائم بأعمال مرشد الإخوان، استرداده من اللجنة الإدارية العليا للجماعة. وقال محمود حسين، الأمين العام لجماعة الإخوان، فى بيان له نشره الموقع الرسمى، إن جماعة الإخوان مرت بأزمة داخلية غير مسبوقة، كان الهدف منها إضعافها وإجهاضها لكن تم إجهاض تلك الأزمة.

وأضاف محمود حسين، أن أهم أسباب الأزمة هو عدم استقرار منهج الجماعة فى نفوس بعض أبنائها، وخاصة طبيعة الصراع بين الحق والباطل وكونهما فى حالة تدافع مستمر، وعدم اليقين بأن الأخذ بالأسباب مهم ومطلوب، لكن التعلق برب الأسباب فريضة، واستعجال البعض لقطف الثمرة قبل نضجها، وعدم الالتزام بالشورى والمؤسسية والعودة لمؤسسات الجماعة ومحاولة تهميشها بأسباب واهية، واعتقاد فرد أو مجموعة أن رأيهم أكثر سدادًا من العودة للشورى.

وأوضح الأمين العام للإخوان، أن هذه بعض الأسباب، زاعمًا أن الجماعة اليوم بخير، وقد استقرت فيها الأمور إلى حد كبير – على حد قوله. وأوضح أنه تم حل معظم الأمور العالقة التى تسببت فى الأزمة، مضيفاً: "تم حسم إدارة الجماعة بشكل مؤقت للجنة الإدارية العليا المنتخبة برئاسة محمد عبدالرحمن عضو مكتب الإرشاد لحين استكمال مكتب إرشاد منتخب ومؤقت لإدارة أمور الجماعة".

بدوره وجه محمد عبد الرحمن، عضو مكتب إرشاد الإخوان، رسالة إلى قواعد الإخوان عبر الموقع الرسمى "إخوان أون لاين"، قال فيه:"الإخوان " بحاجة ماسة الآن إلى تنشيط ركن العمل، وهو أحد أركان بيعتنا، بفهم وانضباط يستظل بمدارسة أركان بيعتنا جميعا.

وأضاف فى رسالته: لابد من إعادة الكيان الدولى للأمة الإسلامية: بتحرير أخطائها وإحياء مجدها وتقريب ثقافتها وجمع كلمتها؛ حتى يؤدى ذلك كله إلى إعادة الخلافة المفقودة والوحدة المنشود".

من جانبه شن عز الدين دويدار، القيادى الإخوانى، هجوما على محمود حسين، ومحمد عبد الرحمن، وقال فى تصريح له عبر صفحته على "فيس بوك":"انشغل العالم بالكتابة عن ‏رابعة، وانشغل محمود حسين أمين عام جماعة محمود عزت – القائم بأعمال مرشد الإخوان - وعبد الرحمن المرسى رئيس لجنة محمود عزت بالكتابة عن نجاحهم فى إنشاء موقع إلكترونى بنفس اسم الموقع الأصلى وهو "إخوان أون لاين".

وأضاف فى تصريحه: "دا غضب من ربنا بالمناسبة، أن ربنا يسخر عليهم أنفسهم، الأول هو الأمين العام لجماعة عزت محمود حسين، والثانى هو مسئول اللجنة الإدارية لجماعة عزت محمد عبد الرحمن، والمقالين مكتوبين فى ذكرى أحداث رمسيس ورابعة، وكل الهيصة دى والموقع الرسمى للإخوان كما هو".

من جانبه قال محمد حمدان، أحد كوادر الإخوان، إن محمود عزت كتب بيانا وهما مشتركين بالبيان فى إخوان أون لاين، واليوم طلع حكى عن الموقع والمشكلة، وقد يؤدى هذا الموقع إلى إنهاء الخلافات الداخلية.

فيما رد أحمد عبد الرحمن أحد قيادات الإخوان، على عز الدين دويدار، القيادى الإخوانى قائلا: "الإخوان أعادت الموقع الجديد مع أدمن الموقع القديم واللى كان رافض يعطيه لا للجنة الإدارية ولا المجموعة القديمة، ورجعه بعد ظروف صعبة".