اغلق القائمة

الأحد 2024-05-05

القاهره 03:49 ص

الرئيس السيسى

بعد 26 شهرا على حكمه..بصيرة: 82% من المصريين موافقون على أداء السيسي

كتب هانى الحوتى الإثنين، 15 أغسطس 2016 11:13 ص

أجرى المركز المصرى لبحوث الرأى العام بصيرة استطلاعه الدورى لرأى المصريين حول تقييمهم لأداء الرئيس، بعد مرور 26 شهر على توليه الرئاسة، وضم الاستطلاع أسئلة حول أداء الرئيس، وإعادة انتخابه مرة أخرى.

 

وتوضح نتائج الاستطلاع أن نسبة الموافقين على أداء الرئيس انخفضت إلى 82% مقارنةً بحوالى 91% فى نهاية عامه الثانى، وبلغت نسبة غير الموافقين على أداء الرئيس فى نهاية شهره السادس والعشرين 12%، كما لم يستطع 6% الحكم على أداء الرئيس.

 

وتنخفض نسبة الموافقون على أداء الرئيس من 84% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 78% بين الحاصلين على تعليم جامعى، وتبلغ نسبة الموافقين على أداء الرئيس بين الشباب أقل من 30 سنة 71% مقابل 89% بين من بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر.

 

 

ولم تختلف أسباب الموافقة على أداء الرئيس عن تلك التى تم رصدها فى الاستطلاعات السابقة، فما زال مشروع قناة السويس هو السبب الأساسى للموافقة على أداء الرئيس بنسبة 32% ، يليه تحسن الأمن بنسبة 16% ، ثم شبكة الطرق والكبارى بنسبة 11%، كما لم يستطع 21% من الموافقين على أداء الرئيس تحديد سبباً للموافقة.

 

وجاء ارتفاع الأسعار كأهم سبب لعدم الموافقة على أداء الرئيس بنسبة 53% يليه عدم وجود فرص عمل للشباب بنسبة 20% ، ثم ارتفاع سعر الدولار الأمريكى وعدم تحسن أوضاع البلد بنسبة 8% لكل منهما.

 

وقد تم سؤال المستجيبين عما إذا كانوا سينتخبون السيسى، إذا ما أجريت انتخابات رئاسية غداً، وأجاب 66% بأنهم سينتخبونه، و13% لن ينتخبوه و21% ذكروا بأن قرار انتخابه يتوقف على المرشحين أمامه.

 

جدير بالذكر أن نسبة من سينتخبون السيسى إذا ما أجريت الانتخابات الرئاسية غداً كانت 81% فى نهاية السنة الثانية له فى الرئاسة.

 

ويعد الشباب الأقل ميلاً لانتخاب السيسى مرة أخرى، إذا ما أجريت الانتخابات الرئاسية غداً ، حيث تبلغ نسبة من سينتخبونه بين الشباب أقل من 30 سنة 51% مقابل 81% بين من بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر.

 كما تبلغ نسبة من ينوون انتخابه مرة أخرى 53% بين الحاصلين على تعليم جامعى مقابل 71% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط.

 

وبمناسبة مرور سنة على افتتاح قناة السويس الجديدة، ألقى الرئيس السيسى خطاب فى الاحتفالية الخاصة بذلك، وبسؤال المصريين عن سماعهم أو قراءتهم للخطاب أجاب 27% بأنهم قد سمعوا أو قرأوا الخطاب بينما 73% لم يسمعوه أو يقرأوه.

 

وعما إذا كانت قناة السويس الجديدة قد أثرت بشكل إيجابى على مصر، أجاب 43% أن قناة السويس الجديدة كان لها تأثيرا إيجابيا على مصر خلال هذه السنة بينما 39% يرون أنه لم يكن لها تأثير إيجابى و18% أجابوا بأنهم لا يعرفون. وترتفع نسبة من يرون أن القناة كان لها تأثير إيجابى من 37% بين الشباب أقل من 30 سنة إلى 53% بين من بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر.

 

 

يذكر أن منهجية الاستطلاع:

إعمالاً لمبدأ الشفافية والتزاماً بأخلاقيات نشر الاستطلاعات يفصح المركز عن منهجية إجراء الاستطلاع وهى كما يلي:

تم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلى والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 1533 مواطناً فى الفئة العمرية 18 سنة فأكثر، غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت كل المقابلات يومى 8 و9 أغسطس 2016. وبلغت نسبة الاستجابة حوالى 49%، ويقل هامش الخطأ فى النتائج عن 3%

.

وقد تم تمويل الاستطلاع من الموارد الذاتية لبصيرة ولم يتلق المركز تمويل من أى جهة مقابل إجراء الاستطلاع.