اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 08:00 م

لجنة تقصى حقائق القمح

"تقصى حقائق القمح البرلمانية" تبدأ كتابة تقريرها النهائى عن الفساد اليوم تمهيدا لتسليمه لرئيس النواب.. النواب: سيحمل مفاجآت وسيكشف المستولين على المال العام.. ورئيس اللجنة: انتهاء التقرير خلال أسبوع

كتب عبد اللطيف صبح - أحمد عرفة السبت، 30 يوليو 2016 08:00 ص

تبدأ لجنة تقصى الحقائق البرلمانية المشكلة بشأن فساد منظومة القمح، اليوم السبت، كتابة تقريرها بشأن نتائج الجولات المفاجئة التى أجرتها لصوامع القمح، والفساد الذى تم اكتشافه، موضحة أن إجمالى الفساد وصل إلى 560 مليون جنيه، ولافتين إلى أن التقرير سيحمل مفاجآت وسيكشف المستوليين على المال العام.

وأكد المهندس مجدى ملك مكسيموس رئيس لجنة تقصى الحقائق المشكلة بشأن فساد منظومة القمح، أن اللجنة ستبدأ فى إعداد تقريرها النهائى عن مجموعة الزيارات التى أجرتها اليوم السبت، لافتا إلى أنه من المتوقع الانتهاء من إعداد التقرير خلال أسبوع.

وأوضح مكسيموس لـ"اليوم السابع" أن اللجنة عقدت أول أمس الخميس جلسات استماع لعدد من المسئولين بوزارة التموين، مضيفا أن أعضاء اللجنة سيبدأون فى الإشراف على تفريغ تسجيلات جلسات الاستماع وكافة الأحراز التى تحفظت عليها اللجنة فى زياراتها الميدانية.

وفى السياق ذاته قال النائب مصطفى بكرى، عضو لجنة تقصى الحقائق المشكلة بشأن فساد منظومة القمح، إن هناك اجتماعات ستبدأ للجنة من اليوم السبت وحتى يوم الخميس المقبل، لكتابة التقارير الخاصة بنتائج الزيارات والجولات التى قام بها أعضاء اللجنة خلال الأسابيع الماضية لصوامع القمح لتقديمها لرئيس البرلمان.

وأضاف عضو لجنة تقصى الحقائق المشكلة بشأن فساد منظومة القمح، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن أعضاء اللجنة سيناقشون خلال تلك الاجتماعات الاستجوابات التى يجب أن يتقدم بها البرلمان بشأن هذا الفساد، مؤكدا أن التقرير سيحمل مفاجآت كبيرة وعديدة متعلقة بالانحرافات الحاصلة فى منظومة القمح، وسيوجه اتهامات للمقصرين سهلوا الاستيلاء على المال العام.

فيما قال النائب فتحى الشرقاوى، عضو لجنة تقصى الحقائق البرلمانية المشكلة من عدد من أعضاء مجلس النواب، بشأن وقائع الفساد فى توريد وتخزين القمح، إن التقرير نتائج الزيارات التى تمت للصوامع والشون، والتقصير الذى شهدته فى إجراءات كل من الزراعة والتموين بجانب الأجهزة المعنية حول فساد السوامع.

وأضاف عضو لجنة تقصى الحقائق البرلمانية المشكلة من عدد من أعضاء مجلس النواب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن اللجنة ستضع ضمن تقريرها نتائج الحوارات التى تمت مع مسئولين من التموين الزراعة، وردهم على هذا الفساد، لعرضه على البرلمان خلال أيام لاتخاذ ما يراه من إجراءات لمواجهة فساد صوامع القمح.

بدوره قال النائب إبراهيم عبد النظير، عضو لجنة تقصى الحقائق البرلمانية المشكلة من عدد من أعضاء مجلس النواب، بشأن وقائع الفساد فى توريد وتخزين القمح، إن إجمالى الفساد الذى اكتشفته اللجنة فى صوامع القمح منذ بدأ عملها وحتى انتهاء عملها المقرر له اليوم الجمعة وصل إلى 560 مليون جنيه، موضحا أن اللجنة زارت 9 مواقع بواقع 10 صوامع، وستبدأ فى كتابة تقريرها مطلع الأسبوع المقبل.

وأضاف النائب إبراهيم عبد النظير، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الاجتماع المقبل سيناقش مدى إمكانية مد عمل اللجنة لزيارة موقعين آخرين، أم انتهاء عملها، ورفع تقريرها النهائى إلى رئيس البرلمان.


موضوعات متعلقة..



تقصى حقائق القمح تبدأ إعداد تقريرها النهائى السبت وتنتهى منه خلال أسبوع