اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 06:22 ص

جانب من الحملة

بالصور.. الرقابة الإدارية بالبحيرة تشن حملة على المستشفيات

البحيرة - جمال ابو الفضل - ناصر جودة الخميس، 21 يوليو 2016 12:03 ص

شن ضباط هيئة الرقابة الإدارية بالبحيرة برئاسة اللواء أشرف يوسف رئيس الفرع، أمس الأربعاء، حملة رقابية مفاجئة على وحدات الغسيل الكلوى بالمستشفيات الحكومية والخاصة فى مدينة دمنهور، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالمراقبة على المستشفيات لاتخاذ كل الإجراءات الرادعة حيال المخالفين.

وشارك فى الحملة المقدم محمد قديحة والرائد أسامة كمال من الرقابة الإدارية، وقام فريق الحملة بزيارة مركز الفاروق للغسيل الكلوى بمنطقة أبو عبد الله بدمنهور، وتلاحظ عدم تغير المدير الفنى بالترخيص، وعدم تطبيق مكافحة العدوى، وعدم تخزين الملح على طبالى عازلة عن الأرض بارتفاع 30 سنتيمترًا، كما تلاحظ كمية النفايات المخرجة لا تتناسب مع المسدد بالإيصالات.

وقام فريق الحملة بزيارة مفاجئة لوحدة غسيل الكلوى لمستشفى المبرة بدمنهور، وتلاحظ عدم تطبيق إجراءات مكافحة العدوى داخل حجرة النفايات، وجود نفايات خطرة مبعثرة داخل غرفة النفايات، هذا إضافة إلى ملاحظة عدم توازن فى عدادات الضغط، وفى وحدة الغسيل الكلوى بمستشفى الراعى الصالح بدمنهور، وتلاحظ تخزين الملح على الأرض فى مكان مكشوف.

وقام فريق الحملة أيضًا بزيارة وحدة الغسيل الكلوى بالمعهد الطبى القومى بدمنهور، تلاحظ أن وحدة معالجة المياه الجديدة غير مستوفاة بالنسبة للخزانات، عدم تشغيل وحدة u-v، ووجود رواسب بقاع الخزانات، تخزين الملح الخاص بوحدات المعالجة على الأرض مباشرة دون وضعه على قواعد خشبية بارتفاع 30 سم، عدم وجود أجهزة لقياس المياه.

كما تلاحظ للفريق الحملة الرقابية، بوحدة الغسيل الكلوى القديمة وجود تسريب فى الخزان المعالج، نظرًا لعدم وجود ماسورة فايز متصلة على الصرف حيث يتم صرفها على الأرض مباشرة داخل الوحدة لعدم عمل جهاز الفصل الأوتوماتكى بالمواتير.

وتفقد فريق حملة الرقابة الإدارية سجل النفايات الخطرة بالمعهد الطبى بدمنهور، وتبين أنه لا يتم فصل النفايات الخطرة عن العادية من المنبع، يتم تجميع النفايات الخطيرة والعادية فى مكان واحد، مفرمة النفايات ليست ذات كفاءة فى الفرم.

كما اشتكى المرضى والعاملون بوحدة الغسيل الكلوى، لفريق الرقابة الإدارية، من نقص الأدوية العلاجية بصيدلية المستشفى، كذلك عدم توفير فنيين أشعة لحالات الطوارئ، وعدم كفاية الدعم المادى لحالات الغسيل الكلوى حيث أن تكلفة الجلسة الواحدة يبلغ 140 جنيهًا وهى غير كافية لإجراء الغسيل الكلوى للمرضى بصورة مرضية للمريض والأطباء .

كما اشتكوا أيضًا من عدم المرشحات العالية الكفاءات لحالات المرضى التى تحتاج ذلك وعدم توافر الأدوية الكافية الخاصة بمرضى الغسيل الكلوى .

واختتم فريق الرقابة الإدارية، زيارته المفاجئة على وحدات الغسيل الكلوى بمستشفى حميات دمنهور، حيث تلاحظ عدم نظافة وحدة الغسيل الكلوى بالمستشفى، مكان تجميع النفايات الخاص بالمحرقة لا يصلح لهذا الغرض، وحدة معالجة المياه غير مطابقة للاشتراطات المطلوبة، عدم وجود أجهزة لقياس المياه المعالجة.



عضو هيئة الرقابة الإدارية خلال الحملة



جانب من حملة الرقابة الإدارية على المستشفيات



القمامة داخل المستشفيات