اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 10:39 ص

نيفين الكيلانى

تسليم جوائز ملتقى القاهرة الدولى لفن الخط العربى.. نيفين الكيلانى: المتلقى يؤكد دور مصر فى الحفاظ عليه.. ومحمد البغدادى: يهدف إلى التذوق الفنى وربط الأجيال بهذا التراث

كتبت بسنت جميل - تصوير هشام سيد الأربعاء، 20 يوليو 2016 09:19 م

بدأت احتفالية توزيع جوائز ملتقى القاهرة الدولى لفن الخط العربى فى دورته الثانية، بعرض فيلم تسجيلى عن تاريخ وثقافة الخط العربى، منذ قليل، بالمسرح الصغير بدا الأوبرا، بحضور الدكتورة نيفين الكيلانى رئيس صندوق التنمية الثقافية، ومحمد البغدادى قومسيور عام الملتقى وسفير الهند، ومسعد خضير البورسعيدى نقيب الخطاطين، والدكتور أيمن عبد الهادى رئيس العلاقات الثقافية الخارجية.

وقال الكاتب محمد البغدادى قومسيور عام الملتقى: "إن هذه الدورة تمكنت من تحقيق قفزة إلى الأمام، حيث استطاع الملتقى التأكيد على هويتنا العربية المصرية، وتنمية التذوق الفنى وربط الأجيال بتراث فن الخط العربى، وإثراء المكتبة العربية بالعديد من الدراسات والأبحاث لتكن متاحة لكل عشاق الخط العربى".

ولفت "البغدادى" إلى أن الخط العربى مستهدف فى ظل التخطيط لمحو هواية الثقافة العربية، لذلك نسعى للحفاظ على هذا التراث الإنسانى ونسعى على الحفاظ على هوايتنا وشخصيتنا وفننا.

ومن جانبها، قالت الدكتورة نيفين الكيلانى: "إن وزارة الثقافة وصندوق التنمية الثقافية حرصا على إقامة الدورة الثانية من ملتقى الفن الخط العربى، ليكن تأكيدا على دور مصر فى الحفاظ على الخط العربى مع خلال التواصل مع مبدعى هذا الفن فى مصر وبلدان العربية".

وسلمت الدكتورة نيفين الكيلانى ومحمد البغدادى قومسيور الملتقى، الجوائز لكبار خطاطين ومنهم المثقف والكاتب تاج السر حسن والفنان مسعد الخضير البورسعيدى والفنان إبراهيم المصرى والفنان محمود فاروق الحداد.

كما تم تكريم ناصر الميمون من المملكة العربية السعودية والفنان التونسى عمر الجمنى، والفنان المغربى بلعيد حميدى والفنان محمد قناء من سوريا والفنانة الامارتية فاطمة سعيد مهدية على آل طالب السعودية.

كما تسلم الفنان خالد محمد السيد من مصر على الجائزة الأولى، وجاءت الجائزة مناصفة بين اثنين من المتسابقين أحمد صلاح محروس محمد من مصر، ومختار أحمد من الهند، والمركز الثالث عريف أشرف بن زيدى من ماليزى، والفنان فادى قدير من لبنان، وأيضا شريف رضا ومحمد طوسون ومحمد العربى وعبد الرحمن أحمد المصرى وعبد السميع حسين وسمية الرفاعى. واختتمت حفلات تويع جوائز ملتقى القاهرة الدولى لفن الخط العربى فى دورته الثانية، بفقرة موسيقية قدمها بيت العود.



د.صلاح سلطان وحرمه-خضير البورسعيدى-نفيت الكيلانى-محمد البغدادى



فكرى سليمان-محمد حمام-يسرى حسن



محمد المغربى-بلال شرابيه-محمد حسن



خضير البورسعيدى-نفين الكيلانى-محمد البغدادى-وسفير الهند



محمد حمام فى كلمه



تاج السر حسن فى كلمه



محمد البغدادى فى كلمه



د نفين الكيلانى فى كلمه



تكريم خضير البورسعيدى



تكريم تاج السر حسن



تكريم ابراهيم المصرى



تكريم ناصر ميمون



تكريم بلعيد حميدى



تكريم فاطمه البقالى



جانب من الحضور



تكريم د.محمد العربى



خالد على مجاهد ويسرى حسين والحضور




موضوعات متعلقة..


بالصور..دور الخط العربى فى 40 لوحة فنية بمعرض فى بقصر ثقافة الطفل بطنطا