اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 09:02 م

حديث نائب محافظ البحيرة لليوم السابع

بالفيديو والصور.. أول مشروع فى مصـر لتصنيع الورق من قش الأرز فى البحيرة بتكلفة 1.35مليار جنيه.. المشروع على مساحة 120 فدانا.. و يوفر مليار دولار احتياجات الصحف والمصانع والمدارس من الورق سنويًا

البحيرة – جمال أبو الفضل الجمعة، 10 يونيو 2016 07:00 ص

أكدت المهندسة نادية عبده، نائب محافظ البحيرة، أن البحيرة ستشهد إقامة أول مشروع لتصنيع الورق ولب الورق من قش الأرز بتكلفة مليار دولار بمنطقة البوصيلى بمدينة رشيد ، وقالت إنه يعد نموذجا للمشاريع القائمة على الخامات المحلية أو الموار البيئية، حيث أن المادة الخام هى "قش الأرز" وهو مشروع صديق للبيئة لأنه يؤدى إلى استخدام قش الأرز فى صناعة مهمة ومفيدة ، بدلا من حرقة من قبل المزارعين بصورة ملوثة للبيئة .



وأوضحت نائب المحافظ لـ"اليوم السابع"، أن المشروع سيرفع دخل مزارعى الأرز من خلال بيع مخلفات قش الأرز وتحقيق دخول إضافية مهمة من ذلك بدلا من حرقها وتلويث البيئة، مشيرة إلى أنه يقوم على استخدام تقنية فريدة تملكها الشركة الصينية التى ستشارك معها مؤسسة الأهرام فى هذا المشروع ، وتلك التقنية تتيح استخدام قش الأرز فى صناعة لب الورق بدرجة بياض 75 .

كما يمكن تصنيع الورق من هذا اللب بدرجات بياض يمكن أن تصل إلى 160، ونظرا لوجود وفرة من قش الأرز لدى مصـر فإن هذا المشروع سيعنى إنتاج الورق ولب الورق بالاعتماد على الخامات المحلية، وهذا يعنى أن مصــر ستنتج الورق ولب الورق لأول مرة من خامات محلية، حيث ظلت صناعة الورق المصرية تابعة وتعتمد على استيراد لب الخشب أو لب الورق من الخارج بصفة دائمة .

وأكدت المهندسة نادية عبده، أن مصــر تستورد كميات كبيرة من الورق ولب الورق والمصنوعات الورقية ، وفقا لبيان البنك المركزى المصرى والتى بلغت قيمة الواردات المصرية من الورق والورق المقوى والمصنوعات الورقية نحو 998 مليون دولار عام 2014/2015 مقارنة بنحو 962 مليون دولار عام 2013/2014 ، ونحو 1036 مليون دولار عام 2012/2013 أى أن الواردات المصرية من البنود الورقية تدور حول مستوى مليار دولار سنويا أو قرابة 10 مليار جنيه .

وأشارت إلى أن هذا يعنى أن هناك طلبا محليا بالفعل على المنتجات التى سينتجها هذا المشروع، بما يضمن تسويق إنتاجه محليا وإحلالها محل الواردات، كما أن هذا الإحلال من الواردات سيؤدى إلى توفير العملات الصعبة الحرة التى كانت تستنزف فى استيراد المنتجات المناظرة من الخارج .

وأضافت نائب محافظ البحيرة، أن مؤسسة الأهرام نفسها تعد مستهلكاً رئيسياً لورق الصحف حيث تقوم بطباعة قرابة ثلاثة أرباع الصحف التى تطبع فى مصــر، كما أنها مستهلك رئيسى لورق الطبع أيضا فى مطابعها فى قليوب وأكتوبر .

وتابعت:"ونظرا لأن أسعار إنتاج الشركة من الورق ولب الورق يعتبر تنافسياً ، فإنه سيكون من السهل تصدير الفائض لو تم التوسع فى الإنتاج فى ظل وفرة الخامات .. إذن نحن أمام مشروع يحقق لمصــر الاعتماد على الذات فى صناعة ورق الصحف وورق الطبع وخامات محلية بما يحقق درجة مهمة من استقلالية الصناعة ، كما أنه يعظم عائد مزارعى الأرز من خلال إيرادات بيع القش ."

وأشارت نائبة المحافظ، إلى أن المشروع سيخلق نحو 350 فرصة عمل مباشرة ودائمة ومرتفعة الأجور ، فضلاً عن الآلاف من فرص العمل المرتبطة بنشاط المشروع فى مجال تجميع وكبس ونقل الخامات .
وحول رأس مال المشروع، قالت إن المشروع قائم على الشراكة المصرية الصينية بتوفير التقنية الحديثة والفريدة المستخدمة فى إنتاج الورق ولب الورق من قش الأرز ، كما ستقدم كل الآلات والمعدات والتجهيزات اللازمة للمشروع وسوف تكون الحصص فى المشروع على النحو التالى:" 50 % للشركة الصينية القابضة " كينشان أند هواسين القابضة للورق " بما يساوى معدات وتكنولوجيا وتركيبات ، 20 % للصندوق الصينى الأفريقى بما يساوى تمويل مالى وحصة من الشركة ، 30 % حصة مؤسسة الأهرام" .

وتبلغ قيمة رأس مال المشروع 1000 مليون يوان تعادل "مليار و351 مليون جنيه مصرى" وسوف يكون 300 مليون يوان عبارة عن مساهمة الشركاء فى المشروع ومبلغ 700 مليون يوان عبارة عن قرض من بنك التمية الصينى للأطرف المشاركة فى المشروع كل بنسبته فى المشروع .

وحول المساحة المطلوبة للمشروع، أوضحت نائبة محافظ البحيرة أنه سيقام على مساحة 120 فداناً ، وذلك نظرا لأن المساحة المطلوبة لإنتاج 100 ألف طن من لب الورق نحو 110 ألف متر ، وبالتالى فإن إنتاج 300 ألف طن سنويا يحتاج إلى 90 ألف متر مربع ، لتصبح المساحة الضرورية لإنتاج 300 ألف طن من لب الورق و100 ألف طن من الورق نحو 420 ألف متر مربع ، ونظرا لوفرة قش الأرز فى مصــر فيمكن رفع حجم الإنتاج من لب الورق إلى 400 ألف طن وبالتالى تزيد المساحة المطلوبة إلى مايعادل 120 فدان مطلوبة لإقامة المشروع عليها .

وقالت إنه حال رفع طاقة المصنع إلى 400 ألف طن من لب الورق، فإنه سيحتاج إلى 600 ألف طن من قش الأرز وهى أيضا متوفرة فى البحيرة وفى المحافظات المجاورة مثل كفر الشيخ ، لافتة إلى أنه وفقا لدراسة الجدوى المقدمة من مؤسسة الأهرام فإن إجمالى الأرباح المتوقعة سنويا نحو 84 مليون جنيه .


موضوعات متعلقة..

بالصور.. مافيا المحاجر تلتهم 10 آلاف فدان بالبحيرة.. مقاولون ومزارعون يبيعون متر الرمال بـ2 جنيه.. وأرباح الفدان تصل لـ500 ألف.. واتهامات لإدارة حماية الأراضى بالمساعدة فى انتشار الظاهرة