اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 04:44 م

فرج عامر رئيس لجنة الشباب فى مجلس النواب

البرلمان يفتح ملف عودة الجماهير.. لجنة الشباب تطالب بتشكيل لجنة لمراجعة تجهيزات الملاعب وقت مجزرة بورسعيد.. صلاح حسب الله: عقد جلسات استماع مع الألتراس واتحاد الكرة.. ووضع قواعد تنظيمية لحل الأزمة

كتبت إيمان على – حنان طلعت السبت، 21 مايو 2016 09:57 ص

فتح إرسال حكومة المهندس شريف إسماعيل لمجلس النواب مشروع قانون الشباب، الحديث حول دور لجنة الشباب والرياضة، فى البرلمان حول عودة الجماهير للملاعب وآليات تعاملها مع شباب الأولتراس للنوادى.

وأكد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب، أن اللجنة ستعمل على وضع قواعد لعودة الشباب إلى المدرجات، مطالباً بضرورة تشكيل لجنة لمراجعة تجهيزات الملاعب، وفقاً للشروط التى وضعتها النيابة العامة وقت أحداث استاد بورسعيد.

وكانت الشروط تتمثل فى تزويد كافة الملاعب الرياضية بكاميرات مراقبة، والتحقق من كفاءتها، والاستعانة فى تأمين دخول الملاعب ببوابات كاشفة للمعادن والمواد الخطرة على نفقة الأندية، والإيقاف الفورى لأساليب التأمين القائمة بإبقاء المشجعين بالمدرجات لفترات طويلة، ووضع خطة بديلة على ذلك فى المدرجات فى حالات الطوارئ، من نشر لوحات إرشادية لأماكن الخروج وإخلاء الجماهير.

وتشمل الشروط أيضاً وضع قواعد صارمة تحكم الملاعب الرياضية، وتلتزم بها كافة الأندية على نحو يكفل إنهاء كافة الظواهر السلبية فى الملاعب، فى حيازة واستعمال الألعاب النارية والمواد المفرقعة والسباب، وتخصيص مجموعة من العاملين باتحاد الكرة يرتدون زياً مميزاً أو بوضع علامة على الذراع تبين تبعيتهم للجبلاية للمشاركة فى تنظيم دخول الجماهير.

والتنسيق مع رؤساء مجالس الأندية لتخفيض قيمة تذاكر الدرجة الثالثة التى تشكل القاعدة العريضة من جماهير الألتراس، التى تدعى ارتفاع قيمة التذاكر، ودعوة رؤساء مجالس إدارات الأندية لعقد لقاءات متكررة مع جماهيرها من الألتراس، خاصة قبل إقامة المباريات لوضع ميثاق عمل بينهم يحقق الالتزام بالتشجيع المثالى وعدم الخروج عن الروح الرياضية ترشيح مجموعة من مشجعى الألتراس المؤثرين فى صفوف جماهيرهم للمشاركة فى عملية تنظيم الدخول والتواجد فى المدرجات مع ارتداء زى يميزهم، ودراسة مدى إمكانية إنشاء سور شبكى دائر داخل المدرجات والتى تخصص للتواجد الأمنى،و تقوية الفواصل وزيادة ارتفاعها بين المدرجات فى مواجهة الجماهير من القفز لدرجة أخرى.

وكان اتحاد الكرة يواجه أزمة فى عدم تطابق الشروط العشرة باستثناء 5 ملاعب، هى استاد القاهرة والدفاع الجوى وبرج العرب والمكس والكلية الحربية.

فرج عامر يطالب بتشكيل لجنة لمراجعة تجهيزات المدرجات قبل عودة الجماهير



وأشار فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إلى أن اللجنة ستعمل على تنظيم قواعد دخول الجماهير للمباريات، موضحاً أن اللجنة ستطالب بتشكيل لجنة مشتركة من نواب البرلمان وقيادات من وزارة الشباب ومتخصصين وخبراء، لمراجعة تجهيزات المدرجات وفق الضوابط التى وضعتها النيابة العامة بعد أحداث استاد بورسعيد.

ولفت "عامر" إلى أن اللجنة حريصة على توفير تلك الاشتراكات والقواعد التى أقرتها النيابة العامة، موضحاً أن خريطة حوار مع شباب الألتراس مرتبطة بوضع تلك القواعد، وما إذا كانت اللجنة ستحتاج بعدها لتنظيم حوارات معهم من عدمه.

وكيل اللجنة: جلسات استماع مع الصف الأول والثانى لجماهير النوادى



من جانبه، أكد فوزى فتى، وكيل لجنة الشباب، أن عودة الجماهير للملاعب أمر ضرورى، لأن المباريات روحها الجماهير، قائلا، "المباريات دون الجمهور لا داعى منها"، موضحاً أن التعرف على مشاكل الألتراس أمر لابد منه، مؤكداً أن اللجنة ستنظم جلسات حوار مجتمعى مع الصف الأول والثانى من المشجعين البارزين لكل نادٍ بهدف التعرف على رؤيتهم فى قانون الشباب والرياضة وعودة الجماهير للملاعب.

"حسب الله": عودة الجماهير تتطلب عملا جماعيا بين اللجنة والداخلية والشباب



وفى السياق ذاته أكد الدكتور صلاح حسب الله، رئيس حزب الحرية وعضو لجنة الشباب، أن عودة الجماهير تتطلب عملاً جماعياً مشتركاً بين اللجنة ووزارتى الداخلية والشباب واتحاد الكرة المعنى بالمنظومة الأمثل لعودة الجماهير إلى المدرجات.

وأضاف "حسب الله"، أن الجماهير لم تعد حتى الآن رسمياً إلى المدرجات، وذلك يستلزم تنفيذ عدد من الضوابط حتى تتوافر الظروف لعودة الجماهير ويتمكن الأمن من فتح الأبواب، موضحاً أن اللجنة ستعقد حوارات مع طوائف الشباب المختلفة.


"أبو حامد " يطالب لجنة الشباب باحتواء شباب الأولتراس


وفى السياق ذاته، قال محمد أبو حامد، عضو مجلس النواب، إن لجنة الشباب يقع عليها عبء تنظيم جلسات استماع مع جميع الأطراف ذات الصلة، من بينهم شباب الألتراس خلال الفترة المقبلة، ومناقشة مشاكلهم.

وأضاف "أبو حامد"، أن مجموعات الألتراس من الشباب كانت لهم أخطاء فادحة تتعارض مع المصلحة الوطنية، ولكن ذلك لا يعنى استبعادهم، مشدداً على أن استيعاب آرائهم لا يعنى الموافقة على معارضة الدستور والقانون، قائلا، "الأفضل أن نستوعبهم ونشرح لهم حتى لا يقعوا فى يد جماعات متطرفة تتدعى الثورة".

واعتبر "أبو حامد" أن عودة الجماهير تحتاج لدراسة دقيقة حتى لا تقع مشاكل جديدة فى المدرجات.


موضوعات متعلقة:



10 شروط تهدد عودة الجماهير للملاعب.. الداخلية تشترط توافر شروط النيابة العامة لحضور الجماهير المباريات.. و5 ملاعب فقط تنطبق عليها الشروط.. ولجنة الأندية تبحث عن حلول


ننشر مشروع قانون الشباب المقدم من الحكومة إلى مجلس النواب


رئيس لجنة الشباب والرياضة: سنتحاور مع غير المتورطين بالعنف من روابط الألتراس