اغلق القائمة

الأربعاء 2024-05-01

القاهره 03:05 م

الآثار

بالصور.. وصول آثار تل بسطة بالشرقية إلى المتحف الكبير

كتب أحمد منصور الأحد، 15 مايو 2016 09:35 ص

صرح الدكتور طارق توفيق، المشرف العام على مشروع المتحف الكبير، بأن المتحف استقبل مجموعة من التماثيل التى تعبر عن قمة الإبداع وروائع فن النحت فى عصر الدولة الوسطى، من منطقة تل بسطة، بالشرقية، ومن أهم هذه القطع تمثال لشخص جالس على مقعد يرتدى الرداء الطويل ويضع كلتا يديه على فخذيه واليدان مبسوطتان، وأيضا الجزء السفلى لتمثال الملك رمسيس الرابع وأمامه أحد المعبودات على قاعدة مستطيلة تحتوى على العديد من الكتابات المصرية القديمة.

وأضاف "توفيق" أن المتحف استقبل أيضا تمثالا لأبى الهول وتابوتا من الحجر الجيرى ذو غطاء بوجه آدمى لكاهن معبد الإله سوبد، وعلى الغطاء رسومات بالمداد الأحمر لأشكال آلهة مصرية أهمها الإله أنوبيس والإله تحوتى.

ومن جانبه أكد عيسى زيدان، مدير عام الترميم الأوّلى ونقل الآثار بالمتحف الكبير أنه تم إجراء أعمال الترميم الأوّلى واستلام القطع وتم عمل تقرير حالة لكل قطعة وتم تغليف القطع بأسلوب علمى يضاهى طرق التغليف للشركات العالمية، بما يضمن سلامة وتأمين القطع، وتم تأمين عملية النقل على أعلى مستوى من قبل شرطة السياحة والآثار والنجدة بالشرقية.

وضمت لجنة الاستلام كلا من ناصف عبد الواحد ومصطفى سالم وتامر النواجى ووائل مراد وأحمد صادق وسيف محمد وخالد على وعونى قسطنطين.




































موضوعات متعلقة..


- بالصور.. المتحف الكبير يتسلم 35 قطعة أثرية من بنى سويف