اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 06:38 م

قوات تونسية ـ صورة أرشيفية

تونس تستكمل بناء شبكة موانع حدودية لتأمين حدودها مع ليبيا

تونس(أ ش أ) السبت، 09 أبريل 2016 11:01 ص

اخبار تونس



استكملت تونس بناء شبكة من الموانع الحدودية التى تستهدف تأمين أراضى الدولة من تسلل العناصر الإرهابية من جهة ليبيا إليها والتى تتكون من مصدات خرسانية وبحور من الأسوار والأسلاك الشائكة إضافة إلى خنادق مائية عميقة صنعت وفق مواصفات خاصة لمقاومة عمليات التسلل السطحى أو عبر الانفاق.

وجاء استكمال شبكة الموانع الحدودية على امتداد 200 كم بين تونس وليبيا بعد أشهر من تعرض منتجع سياحى فى العاصمة التونسية لاعتداء إرهابى من ليبيا أسفر عن مصرع عشرات من السائحين، وبلغ عدد القتلى من السائحين الأجانب جراء هجمات داعش على مواقع سياحية تونسية خلال العام الماضى فقط نحو 59 سائحا، ويمتد السياح الحدودى العازل بين تونس وليبيا من منطقة رأس جدير على ساحل المتوسط بشمال تونس وحتى منطقة دهيبة فى جنوب تونس.

وفى مارس من العام 2015 لقى 21 سائحا مصرعهم فى اعتداء بالمدافع الرشاشة تبنته داعش على رواد متحف باردو الوطنى فى تونس وفى يونيو 2015 هاجمت داعش منتجع سوسة السياحى وقتلت 38 سائحا.

ومع تصاعد الهجمات اضطرت تونس فى نوفمبر 2015، إلى اغلاق حدودها مع ليبيا وكذلك تم إغلاق مطار قرطاج الدولى التونسى أمام النواقل الجوية القادمة من ليبيا.

تجدر الإشارة إلى أن ما يقارب ستة آلاف تونسى قد انضم إلى صفوف داعش فى ليبيا والعراق وسوريا منذ العام 2004 ويخشى الأمن التونسى أن تقوم داعش بإعادة توجيه نشاطهم إلى الداخل التونسى.