اغلق القائمة

الأحد 2024-05-05

القاهره 10:03 ص

الدكتور خالد عمارة أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس

7 نصائح هامة بعد عملية تغيير مفصل الركبة

كتب إسلام إبراهيم السبت، 30 أبريل 2016 04:00 ص

جراحات تغيير المفاصل يتم فيها استبدال الغضاريف المتآكلة بسبب الخشونة وتركيب غضاريف صناعية جديدة وناعمة لتحل محلها فى المفصل، وبعد الجراحة يتمتع المريض بمفصل ناعم ليس فيه احتكاك، ومع تطور الطب، أصبح المريض حاليا قادرا على الحركة والمشى وتحريك المفصل بعد الجراحة مباشرة، دون الاحتياج إلى الراحة فى السرير لمدة طويلة .

من جانبه كشف الدكتور خالد عمارة، أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس عن مجموعة من النصائح الهامة التى يجب أن يتبعها المريض بعد الخضوع لعملية تغيير مفصل الركبة، وتشمل:
1. تنفيذ تعليمات الطبيب الذى أجرى الجراحة والالتزام بالمتابعة معه فى العيادة الخارجية لفترة لا تقل عن سنتين بعد الجراحة لضمان تحقيق الهدف من الجراحة وتجنب حدوث أى مضاعفات أو إتباع نصيحة خاطئة، لأن الطبيب الذى أجرى الجراحة يمتلك خطة العلاج وهو أعلم بحالة الأنسجة والعظام وتفاصيل الجراحة.

2. المتابعة مع طبيب علاج طبيعى لاستعادة قوة العضلات وتعلم المشى بطريقة صحيحة، وكذلك البعد عن الأوضاع التى قد تضر بالمفصل أو تؤثر على عمره الافتراضى مثل وضع القرفصاء.
3. غيار الجرح بشكل منتظم خلال أول اسبوعين عقب الجراحة بالطريقة التى يقررها جراح العظام المعالج.

4. تناول الأدوية التى يحددها الطبيب فى المواعيد المنتظمة.

5.فى حال حدوث ارتفاع فى الحرارة أو زيادة مفاجئة فى إفرازات الجرح يجب التواصل بشكل مباشر مع الطبيب المعالج أو الطاقم الطبى المساعد.

6. عادة ما يعود المريض لحياته الطبيعية بالتدريج خلال عدة أشهر، فلا تقلق لو حدث تأخر بعض الشىء فى تحسن المرض.

7. خضوع المريض للآشعة بصفة دورية منتظمة لتقييم حالة المفصل ومدى التئام العظام.


موضوعات متعلقة..


- تجنب خشونة الركبة بالرياضة وتقوية عضلات الساقين وخفض الوزن