اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 05:25 ص

النائب محمد أبو حامد

نواب يفتحون النار على مواقع التواصل.. رئيس"برلمانية المؤتمر" يتبنى تشريع تسجيل فيس بوك بالرقم القومى.. مستقبل وطن: لابد من ضبطها لوقف الشائعات.. ومحمد أبو حامد: متابعة الحسابات المهددة للسلم ضرورة

كتب إسلام سعيد الجمعة، 15 أبريل 2016 10:58 ص

عقب حديث الرئيس عبد الفتاح السيسى، عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعى فى الترويج للأفكار الهدامة التى تؤدى تؤثر سلباً على المجتمع، بدأ نواب فى البرلمان فى السعى لفتح ملف عمل تشريع يضبط مواقع التواصل الاجتماعى خاصة "فيس بوك"، وأعلن أحمد حلمى الشريف رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر تبنيه فكرة عمل قانون لتنظيم مواقع التواصل.

النائب محمد أبو حامد: لابد من متابعة "الحسابات" المهددة للسلم الاجتماعى على فيس بوك


قال محمد أبو حامد عضو مجلس النواب، إننا بحاجة لأن نعرف كيف يتعامل العالم والإجراءات التى يتبعها لمتابعة الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعى والتى تروج لأفكار العنف والتطرف أو الأفكار التى تهدد السلم الاجتماعى، لافتا إلى أن مصر فى حاجة إلى إجراءات العالم كله يتبعها فى هذا الشأن.

وأوضح أبو حامد لـ"اليوم السابع"، أن دولا أوروبية تقوم بمتابعة الحسابات على "فيس بوك"، للمواقع التى تروج الكراهية أو الغش التجارى ويتم التعامل معها مباشرة ويتم إغلاق الحساب ومسائلة الأشخاص قانونيا، وأن مواقع " تويتر وجوجل وفيس بوك" تتحرك لإغلاق الحسابات التى تنشر أفكار عنف وهنا ما نتطلبه إجراءات كالتى يتبعها العالم للتعامل مع الحسابات التى تهدد السلم الاجتماعى .

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن مصر يتم النظر فى أى إجراء تتخذه ويتم تأويله على أنه مصادرة لحرية التعبير، لذلك لابد أن ننظر للفلسفات التى تتبعها دول العالم وهناك دول أوروبية تضبط محتوى ما يتم كتابته سواء ونشره.

النائب حلمى الشريف يتبنى تشريع قانون لجعل "فيس بوك" بالرقم القومى


أكد أحمد حلمى الشريف، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المؤتمر، إنه لابد من وضع تشريع لضبط عمل مواقع التواصل الاجتماعى خاصة "فيس بوك"، ولابد أن تكون كل صفحة على فيس بوك معلوم صاحبها على أن تكون موثقة بالرقم القومى لمنع- ما أسماه- بالعبث على هذه الصفحات وكذلك الترويج للأفكار المتطرفة.

وقال الشريف لـ"اليوم السابع"، إنه سيتبنى عمل قانون من داخل البرلمان لتنظيم مواقع التواصل الاجتماعى لأن الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد خلال لقائه مع القوى المجتمعية على احترام المبادئ والقيم واحترام القواعد المجتمعية، وما يحدث فى مواقع التواصل الاجتماعى بعيدًا عن الأخلاق والقيم والدين.

بدوى دسوقى يعلن تبنى تشريع لضبط وسائل التواصل


قال النائب محمد بدوى دسوقى، عضو مجلس النواب، عن دائرة الجيزة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى كشف خلال لقائه مع القوى المجتمعية عن القصور فى الأداء الإعلامى وحمل الإعلام جزء كبير من الخطأ خاصة فيما يتعلق بمواقع التواصل الاجتماعى وعدم تحرى الدقة فى نقل الأخبار التى تمس الأمن القومى المصرى، مشيرا إلى أن هناك أزمة كبيرة فى ظل عدم القدرة على السيطرة على الفضاء الإلكترونى وعدم القدرة على التحكم فى الضوابط التى تمكن أن تساعد فى الرقى فى اللغة التى يتم استخدامها فى هذه المواقع.

وقال النائب محمد بدوى، إنه سيطالب مجلس النواب بوضع تشريعات جديدة لتنظيم وضبط التعامل مع المواقع الإلكترونية والإعلام بوجه عام، ومعاقبة كل من يحاول إثارة الفتن والشائعات. وأكد نائب الجيزة، أن هناك حرب شرسة ضد مصر ويجب التأكد من صحة المعلومات والبيانات من جانب رجال الإعلام والصحافة قبل النشر، خصوصا أن هناك من ينجرف وراء مثل هذه الشائعات مما يؤدى إلى عدم استقرار الشارع المصرى، والتسبب فى فوضى مجتمعية.

النائب عبد الفتاح محمد: الشائعات تطال البرلمان عبر "فيس بوك" ولابد من تنظيمه


قال النائب عبد محمد، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، إن مواقع التواصل الاجتماعى وفيس بوك يتم استخدامها فى الترويج للشائعات التى تطال الجميع دون تفرقة، لافتا إلى أن تلك الشائعات تطال مجلس النواب نفسه، لذلك لابد من قانون يكون منظما لا مانعا لتلك المواقع.
وأكد عضو مجلس النواب لـ"اليوم السابع"، أن القانون لن يمنع استخدام مواقع التواصل ولكن سينظمها فمثلا قانون التظاهر نظم عمليات الاحتجاج فى الشارع تحقيقا لمصالح الناس ولم يمنعها وهو ما يتم استهدافه خلال الفترة القادمة.

الشعب الجمهورى: تنظيم عمل مواقع التواصل بنص فى قانون ينظم وسائل النشر


أكد المهندس حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهورى، أن مواقع التواصل الاجتماعى أحد أذرع وسائل الإعلام ومن ثم يمكن ضبط عملها من خلال التشريع الذى يتم تجهيز لوسائل الإعلام بصفة عامة، على أن يتم النص بصورة واضحة على ضبط عمل مواقع التواصل.

وأضاف رئيس حزب الشعب الجمهورى لـ"اليوم السابع"، أن سن قانون خاص بمواقع التواصل سيكون له رد فعل سيئ عالميا لذلك يتم تنظيمه خلال تشريع يضبط وسائل النشر بصفة عامة.

"السجينى" يؤيد تنظيم عمل مواقع التواصل بما يعود بالنفع على الدولة


فى سياق متصل، يرى النائب أحمد السجينى عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، أن فكرة تنظيم عمل مواقع التواصل الاجتماعى جيدة، التنظيم نفسه جيد، لكن لابد أن يتم الاتفاق حول ماهية هذا التنظيم، لافتا إلى أن التنظيم الذى يعود على الدولة بالنفع الاقتصادى والحفاظ على القيم فنؤيده.

وأضاف عضو مجلس النواب عن حزب الوفد لـ"اليوم السابع"، أن فكرة تنظيم مواقع التواصل مطاطة وتحتاج طرح لحوار وتناول القضية بصورة مطلقة قد تحُدث مشكلات ما الفكرة الأساسية تكمن فى مضمون إطار التنظيم وعناصره والقطاعات المختلفة فيه، فمثلا يمكن تحديده فى أطر معينة كمواجهة الدعوات التى تبث الكراهية والفتن.


موضوعات متعلقة..


- الرئيس يكشر عن أنيابه فى وجه مروجى شائعات السوشيال ميديا..