اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 05:31 م

مصاصة زمان- صورة أرشيفية

لو "تسعيناتى" أكيد فاكرهم .. 12 حاجة اشتراها أطفال التسعينيات "بنص جنيه"

كتبت سمر عبدالله الثلاثاء، 12 أبريل 2016 06:02 م

كان لجيل التسعينيات أشياء كثيرة تميزه، لعل أبرزها ما عاشه فى طفولته وما قام بشرائه وهو فى سن صغير، ورغم أن هذا الجيل أعماره الآن فى العشرينيات إلا أن هذه الذكريات لم تستطع أن تُمحى من ذاكرته أبدًا، فما التصق فى عقولهم منذ مرحلة الطفولة لم يستطع أى شئ أن يمحوه حتى الآن.
وهناك 10 أشياء كان يشتريها الجيل الذى قضى طفولته فى فترة التسعينات بـ50 قرش فقط، التى كانت تُعد مصروف لغالبية الأطفال حينها.

"شعرية ملونة"


كان من أشهر حلوى جيل التسعينيات، فكان يفضله الكثير نظرًا لمذاقه الجيد، فهى كانت عبارة عن خيوط تُشبه الشعيرية العادية لكنها ملونة ومطاطية وذو ملمس ناعم، كما أنها كانت تحتوى على سكر، وكان الكيس منها بـ25 قرش فقط.

"دوم"


كان الأطفال فور خروجهم من المدارس يجدون أمام المدرسة عربة صغيرة لرجل يبيع الدوم، كان سعر 2 ثمرة من الدوم حينها بـ25 قرش فقط، فكان يمكن لطفل التسعينات أن يشترى بـ50 قرش أكثر من نوعين من الحلوى.

"حرنكش"


كيس صغير ممتلئ بالحرنكش، كان يشتريه التلميذ فور خروجه من المدرسة، كى يأكله كنوعًا من الحلوى، كان الكيس الكبير منه بـ25 قرش فقط، حيث كان يحتوى على ثمار متعددة.

"أم الخلول"


توجد فى البحر المتوسط يجلبها البائع ليبيعا بـ50 قرش فقط، كانت من أشهر الأشياء التى يشتريها طفل التسعينات فى هذه الفترة، فكانت لديه من الأشياء المفضلة، بل كان يتصارع عليها الكثير من الأطفال أيضًا.

"كراتيه"


كانت هناك أنواع مختلفة من الكاراتيه فى فترة التسعينيات، كما كانت لها نكهات مختلفة، فهناك كاراتيه بالشطة والليمون وهناك بالجبنة وهناك بالفراخ والطماطم وغيره، كان كيس الكاراتيه يبلغ ثمنه 25 قرش فقط، وكان يتصارع عليه الأطفال والكبار فى فترة التسعينات.

"لبان"


نكهات مختلفة من اللبان كانت تُباع فى هذه الفترة، لكن جميعها كانت زهيدة الثمن فيمكنك شراء 5 أنواع من اللبان فقط بـ25 قرش، وكان للبان نكهات متعددة الفراولة والموز وغيرهم، لذا كان يحبه الأطفال كما كان يحتوى على كميات من السكر، وهو الأمر الذى يجذب الأطفال.

"لب"


كان يُغلف اللب فى قراطيس من الورق أو أكياس بيضاء شفافة، وكان يباع على مختلف أنواعه من اللب الأبيض والسورى والخشبى مرورًا بالسودانى، كان يبلغ ثمن الكيس الصغير 25 قرش بينما كان يبلغ ثمن الكبير 50 قرش.

"لوليتا"


تُعد من أشهر حلوى أطفال التسعينيات، فكانت تباع بألوان مختلفة ونكهات مختلفة، لذا كان يلجأ الطفل لشرائها دائمًا خاصة فى فصل الصيف، فهى مصنوعة من الثلج الذى يجعل الأطفال يتناولونها كمرطب فى فصل الصيف، وكان سعر اللوليتا حينها 25 قرش فقط.

"بسكوت بالملح"


كان من أشهر أنواع البسكوت لدى كل فئات الشعب حينها، لذا فإنه كان شيئًا لذيذًا للأطفال حينها، فطعمه الممزوج بالملح جعل عدد من الأطفال ينجذبون إليه، كما أنه كان يباع الاثنان منه بـ25 قرش فقط.

"غزل البنات"


يُعد غزل البنات من الحلوى التى يعشقها الكبار والصغار، حيث كان يباع فى فترة التسعينيات فى أكياس ملونة وبسعر بهيظ جدًا، حيث كان يبلغ سعر الاثنان منه 25 قرش، ويُعد من أكثر الأشياء التى كانت تجذب الأطفال حينها، نظرًا لاحتوائه على السكريات وطعمه الجيد.

"مصاصة ملونة"


كانت توجد فى فترة التسعينات مصاصات ملونة على شكل دوائر صغيرة، كان ينجذب إليها الأطفال عند أخذ مصروفهم اليومى، أو حتى عند الذهاب إلى المدرسة، كما كان أولياء الأمور يكافئون أبنائهم بها، حيث كان الثلاثة منها بـ25 قرش.

"نوجا"


كانت تباع قطعًا صغيرة فى أكياس شفافة، حيث كان الأطفال يقبلون على شرائها نظرًا لمذاقها الجيد، حيث كانت بيضاء اللون تحتوى على قطع من السودانى والمكسرات ومضاف إليها سكر، كان يبلغ ثمنها 25 قرش للقطعة الواحدة.


موضوعات متعلقة..



أرقام لا يعرفها أجيال الثمانينات والتسعينات صنعت أسطورة كرويف