اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 08:09 ص

لحظة وصول الرئيس الأمريكى كوبا

كوبا تسعى لمنع المفاجآت المحرجة أثناء زيارة الرئيس الأمريكى.. أوباما يحضر مباراة بيسبول بمشاركة موالين لحكومة هافانا.. والشرطة تطارد فتيات الليل والمتسولين.. ورئيس أمريكا يصطحب أسرته وحماته

كتبت ريم عبد الحميد الإثنين، 21 مارس 2016 11:03 ص

اهتمت الصحف الأمريكية بالزيارة التاريخية التى يقوم بها الرئيس باراك أوباما إلى كوبا، وقالت صحيفة نيويورك تايمز أن أوباما وطأت قدماه هافانا بتعهد أن يتواصل بشكل مباشر مع الشعب الكوبى وبسرعة التواصل بين الولايات المتحدة وكوبا بعد أكثر من نصف قرن من العداء.

التحديات تتكشف مع بدء الزيارة



ولفتت الصحيفة إلى أن أوباما أول رئيس يزور البلد الشيوعى أثناء مدته الرئاسية منذ حوالى تسع عقود، وقد انتظر الكوبيون من كافة القناعات السياسية وصوله بتشوق. لكن بعد ساعات من هبوط طائرة "إير فورس وان" فى مطار خوسيه مارتى الدولى، تكشفت التحديات الخاصة بتطبيع العلاقات مع دول شيوعية بوليسية، مع اعتقال العشرات من المحتجين الذين شاركوا فى مسيرة معارضة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الاحتجاج، الذى يحدث فى أغلب أيام الأحد، ينظر إليه كاختبار لتسامح كوبا مع المعارضة أثناء الرحلة الرئاسية، وتؤكد الاعتقالات أن كوبا لا تزال تحافظ على تاريخها الطويل من الأساليب القمعية ما لم تكن توسع مداها.

وبالنسبة لأوباما الذى من المقرر أن يلتقى غدا الثلاثاء بمعارضين منهم زعيم حركة "سيدات بالأبيض" التى تم اعتقال أعضاء منها، فإن تلك الاعتقالات تسلط الضوء على التحدى الذى تمثله الزيارة، وهو كيفية العمل مع حكومة كاسترو مع التعبير فى نفس الوقت عن المخاوف من تعاملها مع حقوق الإنسان وحرية التعبير.

نقلت الصحيفة عن إلساندرو شانشيو، الذى يدير اللجنة الكوبية لحقوق الإنسان والمصالحة الوطنية قوله تعقيبا على ذلك: "اعتقدنا أنه سيكون هناك هدنة، لكن لم تكن هناك أى هدنة". وأشار إلى الاعتقالات التى حدثت بينما كان أوباما يحلق فوق سماء البلاد.

كوبا تسعى لمنع المفاجآت المحرجة


وتابعت الصحيفة قائلة أن الأمن والسيطرة هى الدعائم الأساسية لأى دولة تستعد لاستقبال الرئيس. لكن كوباـ الدولة التى لا تزال تستكشف كيفية الانفتاح على العالم وشعبها بعد عقود من العزلة، ذهبت لأبعد من هذا من أجل منع المفاجآت المحرجة. فمباراة كرة البيسبول التى سيحضرها الرئيس أوباما بين الفريق الوطنى الكوبى وفريق تامبا باى رايز، سيكون الحضور فيها مقصورا على حاملى الدعوات فقط، وستذهب أغلب المقاعد للموالين لحكومة هافانا. كما أن بعض المحال القديمة فى هافانا الواقعة بالقرب من مكان تواجد أوباما طلب منها أن تظل مغلقة، وقامت الشرطة بحملة على الساقطات فى الملاهى الليلية والمتسوليين فى الشوارع.

الكوبيون يرحبون بأوباما



ورصدت الصحيفة ترحيب الكوبيين بأوباما فى هافانا أثناء زيارته للمدينة القديمة، وترددت هتافات "U.S.A" و"أوباما"، بينما كان الرئيس وعائلته يتجولون بالريف، على الرغم من الأمطار التى صاحبت زيارته التاريخية. وصاح أحد الكوبيين "مرحبا بك فى كوبا، نحن نحبك"

توقعات كبيرة وقلق فى كوبا



من ناحية أخرى، قالت صحيفة "واشنطن بوست" أن تلك الزيارة التى اصطحب فيها أوباما زوجته ووالدتها وابنتيه، تأتى فى ظل توقعات كبيرة وقلق فى الجزيرة الكوبية داخل الحكومة الشيوعية والمعارضة السياسية، حيث تأمل الحكومة أن الزيارة التى تستغرق يومين ستسمح لها بجنى ثمارها دون أن تفقد السيطرة، بينما يأمل المعارضون أن يستغلونها لتسريع وتيرة التغيير.

أما أوباما، فيأمل أن التواصل مع كوبا سيشجع على تطور غير مسبوق مع واحد من أكثر الخصومات مرارة واستمرارا للولايات المتحدة، وأن يؤكد ذلك رؤيته الأكبر فى السياسة الخارجية.


موضوعات متعلقة..



كيرى يلتقى بأعضاء من جماعة "فارك"المتمردة فى كوبا خلال زيارة أوباما

فتح سلسلة فنادق أمريكية فى كوبا أولى صفقات زيارة أوباما لهافانا.. الإدارة الأمريكية تخفض القيود على التجارة.. وأوباما أول رئيس أمريكى يضع قدمه على أرض كوبا منذ 1928

بالفيديو والصور.. أوباما يصل كوبا فى أول زيارة لرئيس أمريكى منذ 88 عامًا.. الزيارة تفتح صفحة جديدة فى العلاقات بين واشنطن وهافانا بعد عقود من العداء.. وأوباما على تويتر: أستمع إلى الشعب الكوبى