اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 09:00 ص

جولات فاز فيها الذكاء الاصطناعى

حكاية 3 جولات فاز فيها الذكاء الاصطناعى على بطل الشطرنج الصينى الأسطورى

كتبت إسراء حسنى السبت، 12 مارس 2016 08:02 م

يوم الأربعاء الماضى انطلق نوع جديد من التحديات جذب اهتمام العالم أجمع، خاصة المهتمين بعالم التكنولوجيا الحديثة وأصحاب الفضول الكبير تجاه قدرة الآلات، وهذا التحدى جمع بين "لى سيدول" بطل العالم فى الشطرنج الصينى GO وبين الذكاء الاصطناعى المطور من قبل شركة جوجل الأمريكية، والذى يحمل اسم Alphago/deepmind. والتحدى مكون من خمس جولات، يحاول فيها الطرفان هزيمة الآخر فى اللعبة الأكثر تعقيدا فى العالم، والتى ظهرت فى الصين منذ 3000 آلاف عام، وتحتاج لقدر كبير من التركيز. وفيما يلى نرصد بالصور الملتقطة من قبل وكالة الأنباء الفرنسية أبرز ما حدث فى الثلاث جولات التى تفوق فيها الذكاء الاصطناعى على البطل الأسطورى مُحطم الأرقام القياسية فى الفوز فى هذه اللعبة.

الجولة الأولى


بعد ثلاث ساعات ونصف الساعة من اللعب والتركيز انسحب اللاعب "سيدول" لعدم قدرته على مجاراة ذكاء جوجل، وتم إعلان فوز Alphago، وهو الأمر الذى أثار اهتمام وفاجأ العالم، كما أنه كان مفاجئا لبطل العالم ذات نفسه المصنف فى المستوى التاسع للمحترفين، وقال إنه استهان بالمنافس ولم يقدر قدرة آلة جوجل جيدا، وهو الأمر الذى أصابه بارتباك.

الجولة الثانية


الجولة الثانية تم خوضها يوم الخميس الماضى، والتى تفوق فيها أيضا ذكاء جوجل على بطل العالم "سيدول"، والذى بدا على ملامحه التوتر أثناء البث المباشر بشكل كبير، وعلل الخسارة فى المرة الثانية بأن اللعب ضد آلة يختلف كثيرا عن الخصم البشرى الفعلى، حيث إن ربح البشر يعتمد على العديد من الأشياء الأخرى البعيدة عن الذكاء مثل رد الفعل الجسدى والتوتر.

الجولة الثالثة


كانت الجولة الثالثة التى أقيمت صباح اليوم هى الأهم لأن الفوز الثالث يعنى حسم النتيجة، وعدم قدرة بطل العالم فى تحقيق نتيجة تتفوق على جوجل، مما يعنى خسارة مليون دولار "الجائزة"، وظهر التوتر والضغط على المتسابق الذى لم يجد أمام التقنية الحديثة أى مجال للتغلب عليها، وتم إعلان فوز الذكاء الاصطناعى.



تحدى جوجل للذكاء الاصطناعى



التحدى بين البشر والذكاء الاصطناعى



جانب من مباريات التحدى الخمس



أثناء خوض التحدى فى الشطرنج الصينى



بطل العالم فى الشطرنج الصينى



سيدول الطرف البشرى فى التحدى



حالة من الترقب أثناء اللعب



جانب من تحدى جوجل والذكاء الاصطناعى




موضوعات متعلقة..


- جوجل تقيم مباراة بين البشر والذكاء الاصطناعى ومليون دولار للفائز


- بالفيديو.. الذكاء الاصطناعى يتغلب على بطل العالم فى الشطرنج الصينى


- 2جوجل 0 البشر.. الذكاء الاصطناعى يهزم بطل العالم للشطرنج الصينى مجدد


- ذكاء "جوجل" يفوز على بطل العالم فى الشطرنج للمرة الثالثة