اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 05:36 ص

الشاعر حبيب الصايغ

رئيس اتحاد الكتاب العرب يشارك فى تدشين المقر الجديد للألكسو بتونس

كتب أحمد منصور السبت، 27 فبراير 2016 11:00 م

يشارك الشاعر الكبير حبيب الصايغ، الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، إلى جانب الدكتور نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية، وإيرينا بوكوفا المدير العام لمنظمة اليونسكو، فى تدشين المقر الجديد للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) بالعاصمة التونسية والذى سيفتتحه الرئيس محمد الباجى قائد السبسى رئيس الجمهورية التونسية أول مارس المقبل.

وأعلن الدكتور عبد الله حمد محارب، المدير العام للألكسو، أن الاحتفالية ستشهد كذلك تدشين برنامج سفراء الألكسو للنوايا الحسنة، إضافة إلى ندوتين مصاحبتين أولاهما حول دور الإعلام فى مواجهة التطرف الفكرى والإرهابي، الأخرى حول دور الفن فى مواجهة التطرف الفكرى والإرهابى.

من جهة أخرى ينظم اتحاد الكتاب التونسيين فى مقره لقاء مفتوحاً مع حبيب الصايغ بحضور صلاح الدين الحمادى رئيس الاتحاد وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد ومجموعة من كتاب ومثقفى تونس، حيث من المقرر أن يعرض الصايغ توجهات الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب نحو تهيئة مناخات أفضل للتفاعل المباشر مع الكتاب والمثقفين، والبحث فى الصيغ الممكنة التى تتيح للكاتب العربى ممارسة مسؤولياته على الوجه المنشود، فضلاً عن حساسية دور الكاتب فى مرحلة التحديات الخطيرة التى تعيشها المنطقة. كما يستعرض خطط الاتحاد العام ورؤيته المستقبلية لتفعيل عنصر الثقافة وتجذيره فى مجمل جوانب الحياة العربية.

وذكر صلاح الدين الحمادى، رئيس اتحاد الكتاب التونسيين، أن الاتحاد سيستقبل حبيب الصايغ الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب ضمن برنامجه لمحاورة كبار الشخصيات التونسية والعربية والعالمية من المثقفين والمبدعين والمفكرين والسياسيين، كما ذكر أن الاتحاد أعد محاور سينتظم الحوار فيها منها تجربة الصايغ الإبداعية، وانتظارات الكتاب العرب وتطلعاتهم نحو ما يمكن لمؤسسة الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب أن تقدمه، خصوصاً بعد انتقالها إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.
وأضاف الحمادي: سيتم البحث كذلك فى العلاقات الأخوية التى تربط بين الاتحادين الشقيقين اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، واتحاد الكتاب التونسيين، وسبل تطويرها والارتقاء بها إلى مستوى التكامل، مضيفا نحن نستقبل ضيفاً كبيراً، ونجزم أن اللقاء سيكون غنياً ومثمراً، لاسيما أن تجربة الصايغ معروفة لدينا فى تونس، وتحظى بالكثير من الاحترام والتقدير.