اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 03:38 م

الحكم إبراهيم نور الدين

نور الدين يحرم المصرى من ركلة جزاء ويتغاضى عن طرد عاشور وربيعة من الأهلى

تحليل عادل عقل الثلاثاء، 23 فبراير 2016 11:02 م





المباراة.. المصرى X الأهلى


الملعب.. استاد برج العرب .... الجولة الـ7
الحكم الدولى.. إبراهيم نور الدين .. المساعد الأول الدولى. تحسين أبو السادات.. المساعد الثانى الدولى..ضياء السكران .. الحكم الرابع عمرو عايد.. نتيجة المباراة 2/2.

ظهر الحكم بلياقة بدنية طيبة وبذل جهدا كبيرا للتواجد بالمكان المناسب خاصة فى الهجمات المرتدة السريعة من خلال زاوية رؤية مناسبة وحاول أن يكون هادئا أغلب فترات المباراة.

إيجابيات الحكم


تدخل الحكم كثيرا بالصافرة فى محاولة للسيطرة على المباراة واحتسب 42 خطئا فنيا على الفريقين أبرزها فى الدقيقة 56 عندما احتسب ركلة جزاء صحيحة على حارس الأهلى أحمد عادل وأشهر البطاقة الصفراء له.. وأشار الحكم باستمرار اللعب لإتاحة أكثر من مرة أبرزها فى الدقيقة 28 وكادت تسفر عن هدف للمصرى وأحسن تطبيق القانون عندما أوقف اللعب لتبديل الكرة المعيبة التى قل وزنها وأصبحت غير قانونية واستأنف اللعب بإسقاط طبقا للقانون.

أشهر الحكم البطاقة الصفراء فى 6 مناسبات لثلاثى المصرى محمد مجدى، وأحمد رؤوف، ورمزى صالح للتهور وإضاعة الوقت فى الدقائق 12،92،94 وأنذر ثلاثى الأهلى رامى ربيعة وأحمد عادل ، وحسام عاشور للعب بتهور فى الدقائق 28،58،94 وتدخل بشكل جيد فى احتكاك حسام عاشور وأحمد رؤوف.

سلبيات الحكم


لم يكن حاسما مع اللاعبين فى إضاعة الوقت خاصة فى شوط المباراة الثانى وتدخل متأخرا فى إشهار البطاقة الصفراء لحارس المصرى لإضاعة الوقت فى الدقيقة 92 واكتفى بتحذير أكثر من لاعب من خلال حوار جانبى سريع خلال المباراة وأغفل إشهار البطاقة الصفراء طبقا للقانون فى أكثر من مناسبة، أبرزها لثنائى الأهلى رامى ربيعة، وحسام عاشور فى الدقيقتين 34،52 للتهور مما كان يترتب عليه طرد الثنائى (انذر ثانى) ولم ينذر ثنائى المصرى أحمد ياسر ومحمد أسامة للعب بتهور فى الدقيقتين 68،58 من عمر المباراة إلى جانب أن الحكم أكثر من التحذيرات الشفوية للاعبين إلى جانب أنه أغفل احتساب ركلة جزاء على أحمد حجازى بعد أن أمسك مهاجما من قيمصه فى الدقيقة 69 من عمر المباراة، وكان يجب إشهار البطاقة الحمراء لحجازى لمنعه فرصة محققة.

مايجب تطويره


يجب أن يعلم الحكم أن نجاح المباراة تحكيميا بتطبيق القانون من خلال شخصية حاسمة وليس بإغفال القانون وتطبيق مبدأ بر الأمان رغم أن نور الدين من الحكام المتميزين خلال الفترة السابقة.

المساعدان


ظهر الثنائى بتركيز ويقظة خلال المباراة وأشارا على 4 حالات تسلل وإن كان هناك حالة للمساعد الثانى لم تكن تسلل إلا أنه أشار باستمرار اللعب فى توقيت مناسب لمهاجم الأهلى إيفونا فى الدقيقة 82 من خلال تمركز جيد فى الوقت الذى سمح المساعد الأول باستمرار اللعب بشكل جيد فى ركلة جزاء المصرى فى الدقيقة 56.

الحكم الرابع


لم يجد صعوبة للسيطرة على المنطقة الفنية بعد الالتزام المتميز للأجهزة الفنية طوال المباراة.