اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 02:07 م

الرئيس الأمريكى باراك أوباما

أوباما يطالب الكونجرس بـ 1.9 مليار دولار لمكافحة فيروس زيكا

كتبت فاطمة شوقى الثلاثاء، 23 فبراير 2016 12:33 م

قالت صحيفة الدياريو الإسبانية إن الرئيس الأمريكى باراك أوباما طالب الكونجرس ب1.9 مليار دولار فى ميزانية 2016 لمكافحة فيروس أى زيادة قدرها 100 مليون أكثر من المبلغ الذى طلبه بداية هذا الشهر.

وقال أوباما "إننى أطلب من الكونجرس طلب إضافى للحصول على 9.1 مليار دولار لمكافحة فيروس زيكا على الصعيدين الوطنى والدولى".

وأكد أن هذا التمويل سيركز على جهود التنمية المستمرة وتوفير الموارد اللازمة لإدارات الصحة والخدمات الإنسانية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID. وقال أوباما إن الهدف الرئيسى هو دعم الجهود الفورية استجابة لمنع انتشار الفيروس وكذلك أسرع وأكثر فعالية العلاجات لقاح أو تشخيص التحقيق نفسه، ويشير تحديدا إلى زيادة التمويل الاتحادى لخدمات الصحة العامة فى بورتوريكو والتى تعتبر المنطقة الأكثر تضررا من الفيروس، وكذلك بقية الولايات المتحدة للخدمات الصحية للنساء الحوامل اللاتى أصبن بالعدوى.

ومع هذه الميزانية، يهدف أوباما أيضا إلى تحسين قدرة البلدان المتأثرة زيكا بأدوات أفضل لمكافحة البعوض الناقل و "دعم السكان المتضررين، مشيرا إلى أنه يوجد حتى الآن 50 حالة من زيكا فى الولايات المتحدة الأمريكية واحدة منهم عن طريق الاتصال الجنسى فى تكساس وفقا للأرقام الصادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية.

ووفقا للمبادئ التوجيهية الجديدة الصادرة عن تلك المراكز فإنه يوصى باستخدام الواقى الذكرى فى ممارسة الجنس أو الامتناع عنه، وعدم سفر النساء الحوامل إلى المناطق المتضررة من هذا الفيروس.