اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 06:48 ص

أردوغان

أردوغان ردا على تصريحات مستشاره بإغلاق إينجرليك أمام أمريكا: لا أعلم شيئا

أنقرة (أ ش أ) الإثنين، 22 فبراير 2016 02:12 م

اخبار تركيا



رد رئيس جمهورية تركيا رجب طيب أردوغان على تصريحات مستشاره شرف مالكوج بصدد إغلاق قاعدة "إينجرليك" فى مدينة "أضنة" بجنوبى تركيا أمام الطائرات الحربية الأمريكية، بالقول " لا أعلم عن تصريحات مالكوج أى شئ ولا على أى أساس قال ذلك".

وذكرت صحيفة "راديكال" التركية الاثنين، أن أردوغان أوضح قائلا أنه " ليس من المناسب أن يصرح مالكوج فى هذا الاتجاه، فالمسئولين عن هذا الأمر واضحين، وعلى رأسهم حكومتنا المسئولة عن تقييم هذا الموضوع".

وكان مالكوج قد أشار فى تصريحات له إلى احتمالات غلق قاعدة "إينجرليك" أمام طائرات الولايات المتحدة الأمريكية لأن واشنطن لا ترى أن حزب الاتحاد الديمقراطى الكردى السورى بزعامة صالح مسلم، وجناحه العسكرى "وحدات حماية الشعب الكردي" كمنظمتين إرهابيتين.

وأضاف مالكوج أن هدف الحرب العالمية الأولى كان تجزئة جغرافية العالم الإسلامى والإمبراطورية العثمانية، ولايزال هذا الهدف مستمرا، مشيرا إلى أن المرحلة القادمة ستشهد استخدام بعض الدول مثل روسيا وإيران وللأسف الشديد بعض الدول الصديقة للأكراد لتقسيم تركيا أيضا، بحسب زعمه.

وأوضح مالكوج، أن تركيا لديها إمكانيات كبيرة، وليست محدودة، لغلق قاعدة "إينجرليك" أمام طائرات الولايات المتحدة الأمريكية التى تتحرك مع الأكراد فى سوريا ضد تركيا، متساءلا "هل هناك تفسير لذلك؟" وأضاف أن أمريكا تدخل فى اتجاه معاكس لتركيا فى قضية الإرهاب.