اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 12:08 م

الكاتب الصحفى الراحل محمد حسنين هيكل

صحيفة إسبانية تصف هيكل بعميد الصحافة العربية ومؤرخ لحقبة طويلة بمصر

كتبت فاطمة شوقى الجمعة، 19 فبراير 2016 01:15 م

سلطت صحيفة الباييس الإسبانية الضوء على وفاة الكاتب الصحفى المصرى محمد حسنين هيكل، وقالت إن هيكل كان أكثر الإعلاميين والصحفيين تأثيرا فى مصر لعقود كثيرة، وذلك بفضل شبكته الواسعة من الاتصالات سواء داخل البلاد أو خارجها، ولديه وجهات نظر متقاربة إلى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ولذلك فإنه كان يريد نحت صورة عبد الفتاح السيسى الوريث الحقيقى لعبد الناصر فى مصر.

وأوضحت الصحيفة أنه على الرغم من أن هيكل كان يصف نفسه بأنه "صحفى أولا وأخيرا"، لكنه كان فى الحقيقة مؤرخا لحقبة طويلة فى تاريخ مصر الحديث، وناصحا لزعمائها، تواصل مع جميع رجال الدولة ونخبتها، مؤكدة أنه سيظل عميد المفكرين.

وأشارت الصحيفة إلى أن هيكل علامة بارزة فى السياسة الخارجية المصرية خلال عقد الستينيات، كما أن علاقته بإيران كانت جيدة للغاية، وما لا يعمله الكثير إن هيكل كان مستشارا إعلاميا للمرشد الإيرانى السابق روح الله الخمينى، وذلك أثناء زيارته 1978.

ولد فى 23 سبتمبر 1923، وهو من عائلة من التجار فى دلتا النيل، وقال إنه بدأ حياته المهنية فى الصحافة التى تغطى الحرب العالمية الثانية، وبين عامى 1957 و1974 كان مدير صحيفة الأهرام الحكومية، جنبا إلى جنب مع راديو صوت العرب، إحدى الشركات الرائدة فى أدوات الدعاية العربية للنظام، وكان عموده الجمعة بعنوان بصراحة، نقطة مرجعية.