اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 10:49 م

قوات الشرطة التركية - صورة أرشيفية

فرض حظر التجول على بلدة "إيديل" بجنوب شرق تركيا

أنقرة ( أ ش أ) الثلاثاء، 16 فبراير 2016 06:36 م

اخبار تركيا


أعلن بيان صادر من مكتب محافظ "شرناق" بجنوب شرقى تركيا عن فرض حظر التجول حتى إشعار آخر على بلدة "إيديل" وقرية "ديرسكلى" اعتبارا من منتصف الليل اليوم الثلاثاء فى محاولة لتصفية أعضاء منظمة حزب العمال الكردستانى الانفصالية، ورفع الحواجز، وإبطال مفعول المتفجرات، وردم الخنادق لضمان حماية وسلامة ممتلكات الشعب.

ونقلت محطة سي.إن.إن.تورك اليوم عن البيان تأكيده أن الحكومة رفعت حظر التجول عن بلدة "جيزرة" بالمحافظة ذات الأغلبية الكردية بعد مرور 59 يوما، وأيضا عن بلدة "سور" بعد 76 يوما، ولا تزال العمليات مستمرة هناك.

وتم التطرق مسبقا إلى فرض حظر التجول على بلدة "إيديل" خلال الأيام القليلة الماضية بهدف تصفية عناصر المنظمة الانفصالية، ولذلك غادر بالفعل 90% من سكان البلدة منازلهم ومحلاتهم التجارية حتى يتجنبوا التجربة المريرة فى بلدتى "جيزرة" و"سور".

وتشن تركيا حملة عسكرية ضد مواقع منظمة حزب العمال الكردستانى بعد أن أعلنت الأخيرة فى 11 يوليو الماضى عن إنهاء وقف إطلاق النار المتفق عليه، والذى أعلن عن سريانه فى عام 2013، بدعوة من قائد المنظمة السجين، عبدالله أوجلان، كما تشن الطائرات الحربية التركية حملات جوية ضد مواقع المنظمة فى شمالى العراق.

وتدرج كل من والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبى وتركيا المنظمة على قائمة التنظيمات الإرهابية لديها، وقد تشكلت فى عام 1978 على أسس عرقية تتبع الفكر الماركسي-اللينيني، وبدأت منذ عام 1984 شن عمليات تستهدف قوات الأمن التركية والمواطنين الأتراك.