اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 06:27 م

عمرو موسى

عمرو موسى: الوطن العربى يعانى من مرض ثقافى واقتصادى وتعليمى

كتبت بسنت جميل تصوير محمد حصرى الأحد، 14 فبراير 2016 07:51 م

قال عمرو موسى الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، فى الاحتفالية التى ينظمها المجلس الأعلى للثقافة بمناسبة مرور سبعين عامًا على إنشاء جامعة الدول العربية بعنوان "بين آلام الماضى وأحلام المستقبل" إنه يتفق مع نبيل العربى من حيث تعرض الدول العربية إلى المخاطر التى تواجهنا، ولفت إلى أهمية دور الثقافة والقوى الناعمة فى مواجهة هذه المخاطر.


كما أكد عمرو موسى أنه فى واقع الأمر لا يتفق مع الرأى الذى يمثل أننا كنا ضحايا مؤامرات من أولى الأمر إلى أخره، مضيفًا أننا أخطأنا على مدار تاريخنا الحديث فى عملية التنمية والأمن القومى والتعليم والثقافة إزاء الإرهاب والعدوان والتدخل الخارجى.

كما يعتقد عمرو موسى أنه من الضرورى إعادة النظر فى الكثير من المسلمات القائمة أهمها حالة العالم العربى، موضحًا أننا نعانى من مرض ثقافى واقتصادى وتعليمى.

وأكد عمرو موسى أن جامعة الدول العربية تبذل جهود للتطوير وإعادة النظر فى النظام العربى والأقاليم، مضيفًا أن الوقت يداهمنا والدول العظمى وغيرها تدرس مستقبل هذه المنطقة وإعادة تخطيتها.


وتابع عمرو موسى أن المنطقة تحتاج إلى نظام جديد يحافظ على الجامعة العربية ويدفعها إلى الإمام، مضيفًا أن القوى العربية لا تعنى قوة عسكرية للغزو لكنها تعمل على استقرار الوطن العربى.
ولفت عمرو موسى إلى أهمية موضوع اللغة العربية التى تعانى وتتعرض إلى المهانة فى العواصم العربية وخاصة القاهرة.