اغلق القائمة

الجمعة 2024-05-03

القاهره 03:45 م

الرئيس السيسي ووزير الخارجيه العراقى ابراهيم الجعفرى

سفير العراق الجديد: مصر عمود الخيمة العربية

(أ ش أ) الأربعاء، 28 ديسمبر 2016 09:00 ص

أكد السفير حبيب هادى الصدر سفير العراق الجديد لدى القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، أن مصر هى عمود الخيمة العربية وبدونها لا توجد دول عربية، مشيرا إلى أن حرارة استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسى له عند تقديم أوراق اعتماده أكدت عمق وقوة العلاقات المصرية العراقية.

 

وقال الصدر، فى تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، هو الأول له منذ توليه منصبه الجديد كسفير للعراق فى القاهرة، أن العلاقات المصرية العراقية أخذت منحى آخر من القوة والصلابة والعمق الاستراتيجى خلال الفترة الأخيرة تحت قيادة الرئيس السيسي، مؤكدا عزم الدولة العراقية على المضى قدما فى سبيل تطوير هذه العلاقات.

 

وأضاف أن لديه خطة استراتيجية من أجل عبور هذه العلاقات من مرحلة التفاهم والتنسيق والدفء إلى مرحلة الانطلاق فى المجالات كافة، مؤكدا أن لدى مصر والعراق قيادة وحكومة وشعبا رغبة أكيدة فى العودة إلى العلاقات التاريخية بين البلدين على جميع الأصعدة.

 

وتابع: "لم نعد نمتلك سياسة الرفاهية فى تضيع الوقت أكثر من ذلك"، مشيرا إلى أن مصر والعراق فى خندق واحد ولديهما هدف واحد فى الرقى بمستوى هذه العلاقات فى ظل العدو المشترك وهو الإرهاب والجماعات المتطرفة.

 

وأشار إلى أن وصف وزير الخارجية العراقى الدكتور إبراهيم الجعفرى لمصر بأنها "الأكبر العربي" لم يأت من فراغ، مؤكدا أن مصر هى عمود الخيمة العربية وبدونها لا توجد دول عربية ولا خيمة.

 

وأردف قائلا "إن العراق منفتح على مصر إنفتاحا حقيقيا وجديدا"، موجها رسالة إلى مصر قيادة وحكومة وشعبا مفادها أن العراق يفتح يده لمصر فى مختلف الميادين والأصعدة كافة.