اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 02:10 ص

مقالات الصحف المصرية

مقالات الصحف المصرية: فاروق جويدة: مصر سفينة النجاة.. سليمان جودة: دولارات الأتراك.. حمدى رزق: عبوة المصالحة المفخخة تنفجر فى الطالبية.. عماد الدين أديب: الكرامة

كتب ــ عامر مصطفى السبت، 10 ديسمبر 2016 10:00 ص

يقدم "اليوم السابع" خدمة تهدف إلى إمداد القراء، بأبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية، حيث تناولت العديد من القضايا والملفات التى تشغل الشارع المصرى، ويحتوى تلخيص المقالات على أكبر قدر من المعلومات فى سطور قليلة، لإمداد القارئ بكل ما هو جديد سياسيا واجتماعيا وفنيا فى أقل وقت ممكن.
 

الأهرام

فاروق جويدة يكتب: مصر سفينة النجاة

تحدث الكاتب عن الحروب التى تدور بالدول العربية، وانقسام الشعب السورى ما بين مؤيد للرئيس بشار الأسد يقاتل مع صفوف قواته، ومعارض له يقاتل ضده وضد الجيش الروسى، وكذلك الحرب الدائرة باليمن، والحرب الدائرة فى العراق، والحرب التى تحولت ما بين سنة وشيعة، وتقسيم بعض الدول العربية، ووسط ذلك الدمار تقف مصر صامدة.

 

خالد منتصر يكتب: من مفكرة الأسبوع

تناول الكاتب بعض الأخبار المتعلقة بالأحداث الجارية هذا الأسبوع، وذكر منها على سبيل المثال قرار زيادة التعريفة الجمركية، وكذلك زيادة الاحتياطى النقدى، وارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه المصرى، وحديث الرئيس السيسى عن تجديد الخطاب الدينى، وزيارة وفد مصرى لروما والحديث عن قضية الشاب ريجينى.

 

المصرى اليوم

سليمان جودة يكتب: دولارات الأتراك!

تناول الكاتب أزمة الليرة التركية مقابل الدولار، مؤكدا أنها نفس الأزمة التى يمر بها الجنيه المصرى مقابل الدولار، ولكن الوضع يختلف لأن الليرة فقدت 20% من قيمتها عكس الجنيه المصرى الذى فقد 100% من قيمته أمام الدولار، ونوه الكاتب عن طرح بعض الشركات التركية حلولا طريفة لحل الأزمة وحس المواطنين على إخراج الدولار من المكدسة فى المنازل.

 

حمدى رزق يكتب: عبوة المصالحة المفخخة تنفجر فى الطالبية!

تطرق الكاتب إلى الحادث الإرهابى الأخير الذى راح ضحيته مجندين وضباط، مؤكدا أن من ينادون بالمصالحة هم شركاء لهؤلاء الإرهابيين فى عملياتهم القذرة، ومتواطئ معهم، لافتا إلى أنهم يحرفون تركيز الشارع بعمدية خبيث عن حرب الإرهاب، مطالبا بالكف عن التدليس.

 

الشروق

عماد الدين حسين يكتب: قمة المنامة.. والأسئلة الصعبة

تحدث الكاتب عن القمة الخليجية رقم 37 التى عقدت بالبحرين، مؤكدا أن تلك القمة من الممكن أن تصبح غير تقليدية لمجلس التعاون الخليجى، لافتا إلى أن المواطنين البسطاء فى الخليج يعتقدون أنه يجب إعلان الاتحاد الخليجى فوراً، متسائلا: هل الظروف ناضجة لقيام هذا الاتحاد الآن؟.

 

فهمى هويدى يكتب: الحرب الأهلية الثانية

تحدث الكاتب عن التحقيق مع بعض المحامين المدافعين عن حقوق الإنسان، ومنهم خبر التحقيق مع الحقوقية عزة سليمان مديرة مركز قضايا المرأة، وحبس نقيب الصحفيين، واستدعاء الدكتورة منى مينا وكيل نقابة الأطباء، مؤكدا أن ما سبق هو تجليات الصراع الحاصل بين السلطة والمجتمع المدنى.

 

الوطن

محمود خليل يكتب: مطبات الأستاذ "مكرم"

تطرق الكاتب إلى الكلمة التى القاها الكاتب الصحفى "مكرم محمد أحمد"، داخل مجلس النواب على هامش مناقشة قانون التنظيم المؤسسى للصحافة والإعلام، ليؤكد الكاتب أنه يختلف مع الكاتب الكبير بالأفكار التى طرحها، لأنه عندما يتصل الأمر بتشريع سوف يؤثر فى مستقبل مهنة، وأمر القوانين لا يناقش بالخطب المنبرية.

 

عماد الدين أديب يكتب: الكرامة

تحدث الكاتب عن مقابلة تليفزيونية أجرتها الـ"بى بى سى" مع الفنانة رجاء الجداوى، وعندما تطرقت المذيعة لسؤالها عن السياسة، أجابت الفنانة أنها لا تريد الحديث عن السياسة، وعندما سألتها مرة أخرى، عن رؤيتها للسياسية، أجابت الفنانة بشكل بسيط، قائلة:"هى أن يعيش الإنسان بكرامة".

 

الوفد

وجدى زين الدين يكتب: ضرورة المحاكمات الاستثنائية

تناول الكاتب الحديث عن الهجوم الإرهابى الأخير الذى وقع بكمين بمنطقة الهرم، وراح ضحيته ضابطين و3 جنود، مؤكدا أنه بات من الضرورى والمهم أن تتم محاكمة هؤلاء المتورطين فى أسرع وقت، ولا يجوز أن تستمر محاكمة إرهابى بهذا الشكل، وطول مدة القضية بطريقة غير مقبولة.

 

بهاء الدين أبو شقة يكتب: مواعيد فتح الجلسات


بهاء الدين أبوشقة

واصل الكاتب حديثه عن مواعيد فتح الجلسات المحاكم، فى إطار الحديث عن الثورة التشريعية والإصلاح القضائى، مؤكدا أنه لابد من عملية حسم شديدة بالاهتمام بدور المحاكم والاعتناء بها ولابد من عملية تغيير شاملة من خلال تغيير هذه السلوكيات.

 

اليوم السابع

دندراوى الهوارى يكتب: "أكمنة الصعايدة" للأخذ بالثأر أكثر أمنا وتطورا من "أكمنة الشرطة"

تطرق الكاتب إلى الحادث الإرهابى الأخير الذى وقع بكمين بمنطقة الهرم وراح ضحيته 6 شهداء، وتناول الكاتب التعريف السليم للكمين الأمنى وهو:"عملية اختفاء مجموعة قتالية وقيامها بترصد هدف معادى متحرك أو ثابت لفترة قصيرة من أجل مهاجمته بشكل مفاجئ ومنسق، انطلاقاً من مكان محمى ومحصن"، مؤكدا أنه إذا طبق ذلك التعريف على الكمائن الأمنية بمصر فسنجدها سمك لبن تمر هندى.

 

أكرم القصاص يكتب: الإرهاب.. علامات وخطوط متقاطعة

تحدث الكاتب عن أن هناك علامات ومؤشرات يطرحها تفجير كمين الهرم، أولها أن جماعة حسم الإخوانية أعلنت مسئوليتها، ولم تسع الجماعة أو قياداتها للنفى، والثانى أن ذلك التفجير يأتى فى وجود مؤشرات إيجابية على عودة السياحة، وكان شارع الهرم هدفا لهجمات التنظيمات الإرهابية، لافتا إلى أن كل ذلك يستدعى مزيدا من اليقظة المعلوماتية.