اغلق القائمة

الخميس 2024-05-23

القاهره 04:58 م

السادات

ذات يوم.. السادات ببدلة المارشال.. والأسد يسأله: هل خضنا الحرب من أجل هذا؟

كتب : سعيد الشحات
الخميس، 24 نوفمبر 2016 01:14 م

وقف الرئيس أنور السادات فى قصر الطاهرة مرتديا زيه العسكرى الكامل برتبة «المارشال»، فى انتظار الرئيس السورى حافظ الأسد فى مثل هذا اليوم «24 نوفمبر 1973».
 
كان «الأسد» فى طريقه إلى الجزائر لحضور مؤتمر القمة العربية يوم 26 نوفمبر، وتوقف فى القاهرة للقاء السادات، وكان هذا اللقاء هو الثانى بينهما منذ بدء حرب 6 أكتوبر 1973 بين الجيشين المصرى والسورى ضد إسرائيل، أما اللقاء الأول فكان يوم 1 نوفمبر 1973 فى مطار الكويت.
 
جاء اللقاء فى القاهرة وسط حالة غموض تلف المنطقة حول ما هو قادم بعد قرار وقف إطلاق النار للحرب يوم 22 أكتوبر، وكان وزير الخارجية الأمريكية هنرى كيسنجر، مهندس هذا القرار وسط خطوات مدروسة منه لاستقطاب السادات إلى الحل السلمى الذى يتبناه هو والمنحاز لإسرائيل، وفى هذا السياق دارت مباحثات «الكيلو 101 بين الوفد العسكرى المصرى ونظيره الإسرائيلى لبحث كيفية تطبيق قرار وقف إطلاق النار»، كما زاد الحديث عن مؤتمر للسلام يعقد فى جنيف، وتصرفات من السادات يبدو منها ثقته الكبيرة نتائج هذا المؤتمر، اعتمادا على ثقته «كيسنجر»، ويذكر محمود رياض، أمين عام جامعة الدول العربية وقتئذ فى الجزء الأول من مذكراته «دار المستقبل العربى- القاهرة»، أنه وصل إلى الجزائر يوم 22 نوفمبر، واجتمع الرئيس الجزائرى هوارى بومدين الذى بادره بالقول: «لقد سمعت من الرئيس السادات بأنه قد أصبح لديه أمل بنسبة تصل إلى خمسين بالمائة لتحقيق الحل السلمى المشرف للعرب، الذى يضمن استعادة كل الأراضى العربية المحتلة وحقوق الشعب الفلسطينى»، فرد رياض: «فى الظروف الراهنة لا يزيد أملى واحد فى المائة، والمسألة الأساسية التى تواجهنا حاليا هى تصفية الجيب الإسرائيلى غرب القناة عسكريا قبل التفاوض، لأننا لو تفاوضنا فى ظل وجود هذا الجيب فلن نستطيع التقدم خطوة واحدة».
 
فى ظل هذه الأجواء، جاء «الأسد» إلى القاهرة، وحملت مناقشاته مع «السادات» إثارة كبيرة يذكرها الصحفى البريطانى «باتريك سيل» فى كتابه «الأسد.. الصراع على الشرق الأوسط» الصادر عن «شركة المطبوعات للتوزيع والنشر- بيروت».
 
يذكر «سيل» أن السادات انطلق فى حديث طويل كالمونولوج بعد أن لاحظ دهشة الأسد من ارتدائه زى «المارشال»، وشمل حديثه مشاكل «فصل القوات» بين إسرائيل ومصر، قائلاً: «إن الإسرائيليين سينسحبون كذا كيلو مترا والمصريين كذا كيلو مترا، وقد طالبوا بكذا وكذا» وأنه، أى السادات، رد عليهم بكذا وكذا».
 
يعلق «سيل»: «كانت هذه أول مرة يسمع فيها «الأسد» كلمة «فصل القوات»، وهى كلمة لم ترد من قبل فى أحاديث العرب العسكرية أو السياسية»، ويؤكد أن «الأسد» فور سماعه هذا الكلام صرخ فى أسى قائلاً: «ما الذى تفعله؟ ما فصل القوات هذا؟ هل خضنا الحرب من أجل أن نصل إلى هذا؟ كيف يمكنك فصل قواتك عن إسرائيل بينما إسرائيل لاتزال تواجه سوريا فى القتال؟ ألك حق فى التصرف وحدك بهذه الطريقة؟».
 
يذكر «سيل» أن كلام «الأسد» وضح منه أنه «لم يقدر مدى ثقل محنة الجيش الثالث على ذهن السادات»، كان الجيش الثالث محاصرا وقتئذ بفعل «ثغرة الدفرسوار» التى صنعتها القوات الإسرائيلية أثناء الحرب، وحسب «سيل»، فإن السادات وبعد تدافع أسئلة «الأسد» صاح: «ألا تثق بى؟ هل تتهمنى بالتصرف وحدى؟ وسرعان ما علم الأسد أن السادات كان يقترح اتفاقية ثنائية مع إسرائيل حول فصل قواتهما، رغم أن شيئا من هذا القبيل لم يتم التنبؤ به قبل الحرب خلال فترة التخطيط لها»، وكانت هذه «يقظة مؤلمة» بالنسبة للأسد يشرح «سيل» انعكاسها عليه قائلاً: صاح «الأسد»: «هل هذا قرار مشترك؟ لقد مشيت ثلاثة أرباع الطريق نحو الاتفاق مع إسرائيل، فتساءل السادات: «لابد أن هناك ثقة بيننا بالتأكيد؟»، رد «الأسد»: «هناك أعمال تكذب الثقة»، أجاب السادات بعصبيته المعهودة، طبقا لوصف سيل: «حسنًا إذن سألغى كل شىء». 
 
فى اليوم التالى سافر الرجلان بطائرتين منفصلتين إلى الجزائر، وحسب «سيل»: «عندما هبطت طائرة الأسد انتحى به مضيفه «الرئيس الجزائرى هوارى بومدين»، وقال إن السادات قد شكا له من أنك تتهمه بالتصرف من جانب واحد، فسأله «الأسد»: «ما الذى تظنه يجرى؟».. فرد بومدين بجفاف: «من الواضح أن السادات يهتم بنفسه فقط».