اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 10:28 م

الشرطة الكندية تتجسس على هاتف آيفون

تقرير: الشرطة الكندية تجسست على هاتف آيفون خاص بصحفى لمدة أشهر

كتبت إسراء حسنى الثلاثاء، 01 نوفمبر 2016 05:06 م

كشف تقرير حديث نشره موقع engadget الأمريكى عن أن الشرطة الكندية فى مونتريال تجسست على هاتف الآيفون الخاص بأحد الصحفيين من جريدة "لابرس" الناطقة باللغة الفرنسية، حيث قالت الصحيفة إنها اكتشفت حصول الشرطة على 24 مذكرة قانونية تعطيها الحق القانونى للتجسس على الرسائل والمكالمات الواردة والصادرة من هاتف الصحفى Lagace على مدار أشهر طويلة، بالإضافة إلى تتبع مكان وجوده من خلال نظام تحديد المواقع الموجود داخل هواتف الآيفون.


الصحفى patrick-lagace

وصرح قائد شرطة مونتريال "فيليب بيشيت" بأنه كان عليهم فعل ذلك من أجل التحقيق فى قضية خاصة بأحد الضباط، وبدأت الشرطة مونتريال مراقبة المكالمات الهاتفية الخاصة بالصحفى منذ ديسمبر عام 2015، وتحقيقهم أدت فى نهاية المطاف إلى إلقاء القبض على خمسة من ضباط فى يوليو الماضى.

وقالت الشرطة فى بيان "شرطة مونتريال تعترف بحرية الصحافة، ولكن من ناحية أخرى، كانت هناك مزاعم جنائية ضد ضابط شرطة، لذلك كان من الواجب تتبع الأمر".

وأشار الصحفى Lagace إلى أنه غير مقتنع بالمبرر الذى تقوله الشرطة، ويعتقد أنهم تجسسوا عليه بسبب بعض المقالات التى كتبها خلال الفترة الماضية، وأنه يرى أن هذا الأمر كان حيلة لتحديد مصادره ولتخويف رجال الشرطة من الحديث مع الصحفيين بشكل عام.