اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 09:57 ص

الدكتور حازم راشد مدير مركز المناهج والوسائل التعليمية بوزارة التربية والتعليم

التعليم: مناهجنا فى العلوم والرياضيات تتفق بنسبة 80% مع ما يدرس بالخارج

كتب محمود طه حسين الإثنين، 31 أكتوبر 2016 09:02 ص

قال الدكتور حازم راشد، مدير مركز المناهج والوسائل التعليمية بوزارة التربية والتعليم، إنه لا يوجد اختلاف بين مناهج العلوم والرياضيات التى تدرس فى مصر ودول أخرى، قائلا: حسب نص اليونسكو هناك اتفاق يصل إلى 80% فى المحتوى.

 

وأضاف حازم راشد، فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أن الوزارة عرضت خلال الفترة الماضية تقرير اللجنة الوطنية فى مناهج العلوم والرياضيات والذى تم إعداده من قبل متخصصين من الجامعات المصرية على اليونسكو، مضيفا أن رد اليونسكو أكد أن هناك اتفاقا فى المحتوى يصل لـ"80%.

 

وأوضح الدكتور حازم راشد، أن الفارق الأساسى بين المناهج المصرية ومناهج بعض الدول الأخرى فى طريقة العرض، لافتا إلى أن بعض الدولة الخارجية أكثر نجاحا فى تقديم المفاهيم العلمية بشكل مبسط داخل المناهج وتعتمد على الأنشطة، مضيفا أن ما يشاع بأن مناهج الوزارة فى "وادى" وما يدرس فى دول أخرى فى "وادى آخر" ليس بصحيح وفقا للتقارير الرسمية.

 

وأشار مدير مركز المناهج، إلى أن المتفق عليه بين كل الأطراف المصرية والخارجية ليس بعيدا على ما يتم فى العالم، ولكن المشكلة الأساسية فى طريقة العرض لتكون أكثر تشويقا، موضحا أنه سيتم تحديد آليات التغيير فى مناهج العلوم والرياضيات بعد موافقة الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم على آلية العمل والتغيير.