اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 08:20 ص

مرشد جماعة الإخوان محمد بديع

هل يتولى محمود عزت منصب المرشد العام للإخوان خلفا لـ"بديع"؟.. القائم بالأعمال يتجاهل إصدار بيانات خلال الفترة الأخيرة.. واستحواذه على معظم المكاتب الإدارية يقربه من الكرسى.. ومكتب لندن أبرز خصومه

كتب كامل كامل - أحمد عرفة الجمعة، 28 أكتوبر 2016 04:00 ص

بعد الحكم النهائى الصادر ضد مرشد جماعة الإخوان محمد بديع، أصبح على الجماعة اختيار مرشد بديل، وسط خلافات داخلية استمرت ما يقرب من عامين بين جبهات متصارعة للسيطرة على التنظيم بشكل كامل.
 
 
وأصبح اسم محمود عزت القائم بأعمال مرشد الإخوان، أكثر الأسماء المترددة داخل الجماعة خلال أزمتها الداخلية الأخيرة، بعد أن تولى منصب القائم بأعمال محمد بديع وفقا لطلب من الأخير - بحسب ما كشفته التسريبات الإخوانية التى انتشرت خلال الخلافات الداخلية للجماعة - واستطاع عزت خلال الفترة الأخيرة أن يسيطر على أهم الملفات فى الجماعة وعلى رأسها ملف التمويل وملف الإعلام بجانب ملف السيطرة على التنظيم الدولى الذى استطاع أن يطوعه لنفسه، رغم عدم معرفة أحد مكانه حتى الآن.
 
 
وبعد أن صدر حكم نهائى بالمؤبد على محمد بديع، أصبح التساؤل المهم هل سيخلف محمود عزت بديع على منصب مرشد الجماعة؟ أم إن التنظيم الدولى سيكون له رأى آخر ويصعد شخصية أخرى مع بقاء عزت نائب لمرشد التنظيم؟.
 
 
اللافت للنظر أن محمود عزت لم يصدر أى بيان باسمه بعد صدور حكمين نهائيين على كل من محمد بديع بالمؤبد فى قضية أحداث قليوب، ومحمد مرسى بـ20 سنة فى قضية أحداث الاتحادية، رغم حرص عزت فى أوقات سابقة فى إصدار عدة بيانات توقع باسمه.
 
 
ولعل قدرة عزت على إخضاع عدد كبير من المكاتب الإدارية للجماعة لجبهته خلال الفترة الأخيرة، يجعل فرصه فى تولى منصب المرشد العام كبيرة، إلا أن الرفض الكبير لجبهة اللجنة الإدارية العليا للجماعة على تواجده فى رأس التنظيم قد يقلل من حظوظه فى خلافة بديع.
 
 
كما أن الدور الكبير الذى يلعبه مكتب إخوان لندن فى الجماعة قد يجعلهم يسعون لرفض بقاء مرشد عام للجماعة من داخل مصر، وينقلون مفاتيح التحكم فى التنظيم إلى العاصمة البريطانية لتصبح كل الأمور تحت أيديهم.
 
 
من جانبه قال طارق البشبيشى القيادى المنشق عن جماعة الإخوان إن من يدير التنظيم الآن هو مكتب إخوان لندن بواسطة إبراهيم منير وشخصيات أخرى غير معلنة، وعندما يتم الإعلان عن مرشد عام جديد للجماعة بعد صدور حكم نهائى ضد محمد بديع سيكون على القيادات الهاربة خارج مصر وبالتحديد فى لندن أن يضمنوا أن تسير الجماعة تحت طاعتهم.
 
 
وأضاف القيادى المنشق عن جماعة الإخوان، لـ"اليوم السابع"، أن التنظيم أصبح فى مصر بالنسبة لمكتب لندن غير مؤهل لقيادة نفسه، وبالتالى تأتى التكليفات كلها من الخارج خاصة من لندن، لذلك لا أهمية مطلقاً لما يسمى منصب المرشد فالأمر أكثر تعقيداً من تسمية قيادة أخرى غير بديع.
 
 
وتابع البشبيشى: "هناك حالة من الرفض لمحمود عزت ربما لا تكون كبيرة لكنها موجودة عند كثير من القواعد، وبالتالى وجوده فى المشهد أزمة فى حد ذاته".
 
 
واستطرد: "قيادة الإخوان الحقيقية تتم من الخارج بالتنسيق مع المخابرات البريطانية فى لندن، ومن سيخلف محمد بديع فى منصب مرشد الإخوان سيكون من القيادات الهاربة فى لندن".