اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-05-14

القاهره 11:56 ص

البرلمان ينتفض ضد التهرب الضريبى

"هاتى الضرايب الضايعة يا حكومة".. البرلمان ينتفض ضد التهرب الضريبى.. مطالب بحصر المتهربين.. وعضو بلجنة الخطة: حجم المتأخرات يصل لــ100 مليار جنيه.. ونائبة: إعداد ورقة عمل لتطوير عمل المنظومة الضريبية

كتب أمين صالح الأربعاء، 19 أكتوبر 2016 12:30 م

طالب عدد من أعضاء مجلس النواب، الحكومة بضرورة الاهتمام بملف الضرائب، والعمل على تحصيلها من المتهربين، لأن ذلك سيساعد كثيرًا فى حل الأزمة الاقتصادية التى تعانى منها الدولة حاليًا، ويدر مليارات الجنيهات لمصر فى الوقت الحالى دون حاجة إلى فرض مزيد من الضرائب على المواطنين.

 

وفى البداية، قال عصام الفقى، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن هناك ما يصل إلى 100 مليار جنيه متأخرات ضرائب، بالإضافة إلى ما أعلن عنه مسئول حكومى من وجود 210 مليار جنيه تهرب ضريبى.

 

وأكد لـ"اليوم السابع" أن البرلمان يستعد حاليًا لمناقشة مشروع قانون خاص بالمتأخرات الضريبية وحدها حتى يتم الحصول على أكبر نسبة من 100 مليار جنيه متأخرات.

 

وأضاف "الفقى" أن وزارة المالية تعد حاليًا مشروع قانون لتحصيل المتأخرات الضريبية، وسيتم مناقشته فى دور الانعقاد الحالى.

 

وأوضح أن الضرائب المتأخرة والمقدرة بـ100 مليار جنيه ليس لها علاقة بالـ210 مليار جنيه قيمة التهرب الضريبى لعام 2015/2016.

 

وشدد "الفقى" على أن منظومة الضرائب فى مصر بحاجة ملحة إلى تطوير وإعادة هيكلة، مطالباً بتدريب كل العاملين بهذه المنظومة.

 

وأشار "الفقى" إلى أن ضريبة القيمة المضافة يجب أن يتم تطبيقها بحكمة شديدة حتى لا تتسبب فى مشاكل أخرى، لافتا إلى ضرورة النهوض بالمنظومة الضريبية فى مصر حتى يكون هناك تعاملا أفضل مع رجال الأعمال فى دفع الضرائب.

 

وفى سياق متصل، طالب خالد أبو خطيب، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بضرورة إعداد قائمة لحصر أسماء المتهربين من الضرائب فى مصر وإرسالها لمجلس النواب، مشيرًا إلى أنه من حق المواطن أن يعرف من يتهرب من الضرائب فى مصر.

 

وأضاف أبو خطيب أنه بغض النظر عن الرقم الصحيح لقيمة التهرب الضريبى فى مصر، إلا أن هذه المليارات ستساعد بشكل أو بآخر فى سد عجز الموازنة، لافتا إلى أن التهرب الضريبى ظاهرة غير أخلاقية تتسبب فى الوضع الذى تمر به البلاد حاليًا.

 

وتابع أبو خطيب: "أوجه رسالة إلى كل المواطنين فى مصر أدى ما عليك من واجبات حتى تحصل على ما لك من حقوق".. لافتا إلى أن أموال التهرب الضريبى ستساعد فى إصلاح كثير من المشاكل فى محافظات مصر كالصرف والمستشفيات وغيرها.

 

فيما قالت ميرفت إلكسان، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أنه من الصعب تقدير حجم التهرب الفعلى من الضرائب فى مصر ويصعب عمل إحصائيات صحيحة فى هذا الصدد.

 

وأوضحت أن لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، تعد حاليًا ورقة عمل كاملة لتطوير المنظومة الضريبية فى مصر، وتحصيل المتأخرات الضريبية من أجل النهوض بأداء المصلحة ورفع كفاءاتها وزيادة الإيرادات.

 

من جانبه، أعلن أبو المعاطى مصطفى، كبير الباحثين بمصلحة الضرائب سابقًا، عضو مجلس النواب، أن حجم التهرب الضريبى فى مصر يقدر بـ210 مليار جنيه، وفقا لبيانات الحكومة، ولكن هذا الرقم يزيد عن ذلك بكثير وقد يصل إلى 600 مليار جنيه، وهذا يرجع إلى عدة أسباب فمثلا هناك مبيعات للأراضى الزراعية فى مصر خلال العام الماضى بالمليارات ورغم ذلك لم تحصل الدولة منها أى ضرائب.

 

وأضاف أبو المعاطى، أن الحكومة فى مصر لا تعمل فى ملف تحصيل الضرائب بالشكل المطلوب مطلقًا، ويجب أن تعطى أهمية بالغة لهذا الملف لأنه سيساعد فى حل كثير من المشكلات الاقتصادية.. متابعا: "هل نعلم حجم التداول فى شركات الصرافة فى مصر؟ وهل نأخذ عليه ضرائب صحيحة؟".

 

وكان مسئول حكومى كشف أن حجم التهرب الضريبى فى مصر فى العام المالى 2015/2016 وصل إلى 210 مليار جنيها.