اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 07:13 م

امرأة تشعر بالتوتر فى العمل ـ صورة أرشيفية

دراسة: النساء الأعلى دخلاً أكثر مرضًا.. "ما حدش بياكلها بالساهل"

كتبت سارة درويش الأربعاء، 20 يناير 2016 02:00 م

تشغل القليلات جدًا من النساء حول العالم كله المناصب العليا فى مؤسسات العمل إلا أن هذا لا يعنى أنهن من القليلات المحظوظات، فحسب دراسة جديدة نشرت فى مجلة "هارفارد بيزنس ريفيو" هؤلاء النساء يتمتعن بصحة نفسية وجسدية أسوأ من نظرائهن الأقل فى الدخل والتعليم والمستوى المهنى.

ورغم أنه قبل سنوات أظهرت الدراسات وجود علاقة قوية بين ارتفاع الدخل والصحة الجيدة، إلا أن الأمر بالنسبة للمرأة ليس بالسهولة نفسها، حيث وجدت الدراسة التى أجريت على 369 امرأة أمريكية يعملن بمناصب مختلفة أن الضغوط التى تتعرض لها المرأة حتى تصل إلى هذه المناصب العليا تؤثر على صحتها العقلية والجسدية بالسلب.

وسأل القائمون على الدراسة المشاركات من شرائح وظيفية مختلفة عن مدى شعورهن بالصحة بدنيًا وجسديًا، فكانت النتيجة أن النساء الأعلى تعليمًا وأكثر فى مستوى الدخل يشعرن بأنهن أقل صحة من النساء الأقل، ففى فئة النساء اللائى يتراوح دخلهن بين 20 ألف دولار إلى 50 ألف دولار سنويًا كان متوسط درجة شعورهن بالصحة 2.5 على مقياس من 1 إلى 5، أما النساء فى فئة أكثر من 100 ألف دولار سنويًا انخفض متوسط شعورهن بالصحة إلى أقل من 2 بينما ازداد متوسط شعور النساء الحاصلات على الشهادة الثانوية عن 2.5 درجة.

وحسب موقع "فورتشن" الأمريكى، ذكرت 30? من المشاركات فى الدراسة أن الإجهاد تسبب فى زيادة وزنهن، بينما قالت 48% من المشاركات أنهن غير قادرات على الذهاب للطبيب بسبب أعباء العمل المتزايدة.