اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 09:59 م

يحيى قلاش نقيب الصحفيين

يحيى قلاش: غير منطقى أن يظل الإعلام محكوما بقوانين نظام مبارك بعد ثورتين

كتبت آية نبيل الأربعاء، 09 سبتمبر 2015 02:41 م

اعتبر يحيى قلاش نقيب الصحفيين، أن الإعلام يحكمه فوضى تشريعية تسبب فراغا كبيرا بين العاملين فى المجال بوسائله المطبوعة والمرئية، مضيفا: "لم يعد هناك أى ضوابط تحكم العمل الإعلامى الآن، وليس من المنطقى عقب ثورتين أن نظل تحت رحمة قوانين نظام مبارك دون تغيير أو تطوير".

وقال "قلاش" خلال الجلسة الأولى من مؤتمر "نحو إعلام ديمقراطى حر" الذى تنظمه المؤسسة المصرية للتدريب وحقوق الإنسان، المنعقدة بأحد فنادق الدقى الآن، إنه لا حديث عن إعلام حقيقى إلا بالحديث عن تشريعات جادة وحقيقية، مشيرًا إلى أن وجود آلية لإقرار حق الجمهور فى المعرفة أمر لا يقتصر على الإعلاميين فقط، وإنما أيضا المواطنين، وأن غياب ذلك على مدار كل القوانين الحالية يؤدى إلى اتساع مساحة انتشار الإشاعات والتجهيل .

وأوضح قلاش أن النقابة تعرضت لهجوم شديد حينما اعترضت على المواد الخاصة بحبس الصحفيين فى قانون الإرهاب وأنها اتهمت بأنها مؤيدة له، واعتبرها المهاجمون تبحث عن حق خاص، رغم أنها كانت تدافع عن حق الجمهور فى المعرفة وليس فقط الصحفيين، مضيفا "تاريخ الصحافة المصرية عمرها من أعمار بعض الدول، ولا يجب أن نترك الوضع كما هو الآن، فلا أتصور أن فضائية فى أى دولة فى الخارج يستطيع المذيع أن يتحدث وحده لساعات ويسب ويقذف دون أن يوقفه أحد".

وأضاف قلاش أن الحديث عن كلمة الجمهور سلاح ذو حدين، لأن البعض قد يستخدمها لتقييد الإعلام من واقع أن ما تعرضه الوسيلة مثلا لا يتناسب مع الجمهور، مؤكدا أن هذا الخلاف لن يفضه سوى وجود تشريعات واضحة متقدمة، ونقابات إعلامية تلم شمل الإعلاميين، وتقبل فكرة أن حرية الإعلام والصحافة أحد الحريات العامة.

وتابع: "لما كنا بنتكلم فى لجنة الخمسين على سبيل المثال عن تشكيل الهيئات الصحافة الوطنية والإعلام والمجلس الأعلى للإعلام، كنا بنواجه باستغراب أننا نضع ممثلين للرأى العام".