اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 01:38 م

الدكتور عبد المنعم البنا - رئيس مركز البحوث الزراعية

غدا.. افتتاح المؤتمر الدولى الرابع للهندسة الزراعية والحيوية

كتب عز النوبى السبت، 05 سبتمبر 2015 02:55 م

يفتتح الدكتور عبد المنعم البنا، رئيس مركز البحوث الزراعية، غدا الأحد، المؤتمر الدولى الرابع للهندسة الزراعية والحيوية الذى ينظمه معهد بحوث الهندسة الزراعية تحت رعاية الدكتور وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، ويستمر ثلاثة أيام.

ويبحث المؤتمر، الذى يعقد كل عامين، أحدث نظم الهندسة الزراعية والحيوانية فى مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة وهندسة الرى الحقلى والهندسة الحيوية الزراعية.

وصرح الدكتور عصام الدين واصف، أمين عام المؤتمر ومدير معهد بحوث الهندسة الزراعية، اليوم السبت، بأنه يشارك فى فعاليات المؤتمر هذا العام خبراء أجانب من عدد من الدول العربية والأجنبية ويعقد 4 ندوات فى مجالات النظم المتطورة فى الهندسة الزراعية والرى، كما يشارك فى المؤتمر باحثون من كل من رومانيا وبوليفيا وبوركينافاسو والسودان والسعودية.

وقال واصف، إن معهد بحوث الهندسة الزراعية يجرى منذ إنشائه، قبل 32 عاما، البحوث حول المشاكل الحقلية التى تعوق الميكنة، وتطوير الآلات والتقنيات التى تتناسب مع الظروف والبيئة المصرية، كما يعمل مع مصنعى الآلات الزراعية لتشجيع التصنيع المحلى للآلات والمعدات الزراعية.

ويقدم المعهد خدماته في مجال الإرشاد والاستشارات التي تقدم للمزارعين والمصنعين، ومستوردى الآلات الزراعية، وذلك للتوصل إلى الحلول الخاصة بمشاكل بعض هذه الآلات.

وكشف واصف عن أن المعهد يضم مركزا لاختبار الجرارات والآلات مجهز بأحدث وسائل الاختبار، من أجل خدمة المصنعين والمستوردين للآلات الزراعية بأسعار رمزية كما يعمل المعهد أيضا على تصميم أنظمة الري الحديثة لمشروعات الري بالرش والتنقيط.

وأشار مدير معهد بحوث الهندسة الزراعية إلى أن المعهد يدير مركز ميكنة الأرز بميت الديبة بكفر الشيخ وذلك لتشجيع ميكنة زراعة محصول الأرز فى مصر.. كما يضم معملا للرى يقوم بإجراء الاختبارات اللازمة لطلمبات الرى، والمكونات المختلفة لأنظمة الري الأخرى، إضافة إلى تخطيط وتنفيذ برامج التدريب للمهندسين الزراعيين والباحثين فى هذا المجال.