اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 02:54 م

الطفل السورى الغريق إيلان كردى

صورة الطفل السورى تتصدر أغلفة الصحف الإيرانية.. وتؤكد: الصورة تحولت إلى رمز لمأساة اللاجئين.. العالم بكى على "إيلان" وأردوغان صاحب أكبر بلد دعمت تنظيم داعش الإرهابى يبرئ نفسه.. وتحذير لزعماء أوروبا

كتبت إسراء أحمد فؤاد السبت، 05 سبتمبر 2015 02:41 م

تصدرت صورة الطفل السورى "إيلان" الذى لقى حتفه غارقا على شواطئ تركيا كل الصحف الإيرانية بمختلف توجهاتها، وأبرزت الصحف آلام الأب الذى حاول أن ينقذ أسرته من الغرق فماتوا واحدا تلو الآخر، والمأساة التى يعيشها اللاجئون السوريون، وقالت صحيفة "إيران" انتشار صورة الطفل السورى على شواطئ تركيا أثارت موجة من الغضب والسخط والاحتجاج فى المحافل العالمية ضد الدول العربية التى دعمت إرهابى تنظيم داعش.



1 صحيفة ايران


وقالت صحيفة اعتماد تحت عنوان "العالم يخجل من "آيلان"، أن الصورة ضربت كالمطرقة على سندان ضمير العالم، وتساءلت "متى سيحين الوقت ليتمكن طفل منهك من الحرب من العيش؟، وقالت الصحيفة عن آيلان كان ملاك صغير لأسرته وأسره البحر، وأتت به الطيور وحيوانات البحر إلى الساحل لتقول هذا سند أخر على قسوة الحرب.



2 صحيفة اعتماد


وقالت صحيفة ابتكار الإيرانية "العالم فى صدمة من النوم الأبدى للطفل السورى"، أن آيلان راح فى نوم أبدى كى يتذكر البعض لون الحرب، وقالت الصحيفة أن هناك آيلان آخر.. يذهبون للنوم الأبدى كل يوم فى سوريا والعراق وفلسطين ولكننا نسمع فقط أعدادهم. وأضافت كل يوم يزداد أعداد اللاجئين والمهاجرين وكذلك اعداد الضحايا، وتحتاج القضية لحل جذرى..وقالت الصحيفة ما يقوم به الجماعات الارهابية المدعومين من بعض الحكومات فى سوريا وليبيا واليمن ونيجيريا والسودان وافغانستان بهدف الحصول على اهداف استراتيجية لا ينتهى ودخل مرحلة جديدة. ورغم الأخبار التى تتوارد عن الجهود المبذولة ومتابعة المؤسسات والدول المختلفة لحل الأزمة والحرب الداخلية فى هذه البلدان وخاصة سوريا إلا أننا نشهد كل يوم أحداث مأساوية عن اليوم الذى قبله.



3 صحيفة ابتكار


وقالت صحيفة كيهان فى تقريرها، أن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان الذى لعبت بلاده أهم دور فى دعم ارهابى داعش، رمى بالمسئولية على الدول الأوروبية ومن أجل أن يبرأ نفسه قال أن "الدول الاوروبية التى حولت البحر المتوسط لمقبرة للمهاجرين هم المسئولين عن موت كل لاجئ". وقالت الصحيفة الإيرانية أن رئيس وزراءه زعم أن تركيا تفتح أبوابها أمام اللاجئين وكوبانى البلد التى فر منها هذا الطفل هى نفسها المدينة التى منع الجيش التركى دخولهم إلى تركيا عن طريق اطلاق النيران والغاز المسيل للدموع.



4 صحيفة كيهان


وقالت صحيفة "وطن امروز" أن صورة آيلان من الممكن أن يكون صورة العالم أو صورة القرن، وتساءلت هل نمتنع عن نشر مثل هذه الصورة؟ أو الأفضل نشرها وقالت أن الصورة تحول إلى رمز لمأساة اللاجئين.



5 صحيفة وطن امروز


"يخرب بيت اللى أخرجك من بيتك ورمى بك فى البحر"هكذا عبرت صحيفة افتاب يزد على مآساة الطفل وكتبت على صورته هذه الكلمات ونشرتها على صدر صفحته. وقالت صحيفة جام جم، تحت عنوان "أزمة الضمير فى الرأى العام باوروبا، أن صورة الطفل آيلان تشير إلى فشل المجتمع الدولى فى سوريا، وتحذير لزعماء أوروبا.



6- كاريكاتير للطفل آيلان بجناح ملائكة تبكى عليه قروش البحر





7- كاريكاتير لصحيفة قانون الايرانية

يشير إلى الشرطيين الذى عثروا على الطفل فى سواحل تركيا، وتقول إحدى البقرتين "حتى الحيوانات لا تفعل هذا مع بعضها هكذا" وترد عليها الاخرى وتقول "انه طفل بنى أدم".



8- صحيفة جام جم





9- غلاف صحيفة صنعت





10- صحيفة جوان




موضوعات متعلقة..



- بالصوت.. والد الطفل السورى"إيلان"يروى لـ"اليوم السابع"تفاصيل رحلة موت أسرته.."عبد الله": الحكومة الكندية رفضت طلب شقيقتى الدخول لأراضيها وأحملها مسئولية ما حدث.. ومصر أفضل دولة تعامل اللاجئين السوريين