اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 02:46 ص

طلاب الجامعة الأمريكية

بالصور.. بدء الدراسة بالجامعة الأمريكية للفصل الدراسى الجديد

كتب هانى محمد – وائل ربيعى الأربعاء، 02 سبتمبر 2015 05:00 م

استقبلت الجامعة الأمريكية اليوم نحو 941 طالبا جديدًا و230 من طلاب الدراسات العليا الجدد لبدء الدراسة للفصل الدراسى الجديد خريف 2015.

وشهد هذا العام ارتفاعًا فى معدلات القبول بشكل مطرد وزيادة بنسبة 6% مقارنة بالعام الماضى.

يذكر أنه تقدم للجامعة أكثر من 3500 طالب للقبول فى خريف عام 2015، وتم قبول أكثر من 1100 طالب للالتحاق.

وقالت غادة حازم، المدير التنفيذى لمكتب القبول بالجامعة، حسب بيان إعلامى للجامعة اليوم، إنه زاد الطلب هذا العام للالتحاق بالجامعة عن العام الماضى، كما زاد أيضًا متوسط درجات القبول للطلاب، كما ارتفعت أيضًا معايير القبول للمتقدمين، وذلك لجذب الجامعة للطلاب المتفوقين من مصر ومختلف أنحاء العالم".

يذكر أن عدد الطلاب الدوليين يمثل 4% من نسبة الطلاب لهذا العام، كما تستقبل الجامعة 41 عضوًا جديدًا من أعضاء هيئة التدريس فى مجالات متعددة منها التاريخ وإدارة الأعمال والإدارة والمحاسبة والأدب الإنجليزى وعلم المصريات، وهم من مصر والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وبنجلاديش وألمانيا.

تقول الطالبة فاطمة جلال، إن أحد الأسباب الرئيسية لالتحاقها بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، هو أنها لم تقرر بعد التخصص، الذى تريده فى السنة الأولى وتوفر لها الجامعة ميزة دراسة العديد من المواد المختلفة حتى يسهل عليها عملية الاختيار بعد ذلك، وتابعت: "لقد التحقت بالجامعة لأننى لم أقرر بعد ما أريد القيام به وسأتمكن من الاختيار لوجود الكثير من التخصصات بالجامعة، وذلك على عكس الجامعات الأخرى فى مصر، التى لابد من إعلان التخصص من أول عام.

ومن العوامل التى اجتذبت جلال للدراسة بالجامعة أيضا هو وجود العديد من برامج الدراسة في الخارج.

وشهدت الجامعة الأسبوع الماضى نشاطا ملحوظا للترحيب بالطلاب الجدد من خلال أسبوع التوجيه، تضمن أسبوع التوجيه جولات داخل الحرم الجامعى، ومسابقات رياضية وجلسات فردية مع الطلاب بالإضافة إلى إطلاق تطبيق مجانى للتليفون المحمول.

ومن خلال التطبيق الجديد على التليفون المحمول، الذى قام به طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة، تمكن الطلاب الجدد من معرفة أنشطة التوجيه وأوقاتها وتعد هذه الفكرة مستوحاة من أعضاء برنامج "السنة الأولى للطلاب الجدد"FYE ، كما سيتم استخدام التطبيق على مدار السنة للبقاء على اتصال مع الطلاب الجدد.

قامت قلينى يونيو الماضى بتنظيم زيارة لعشرة طلاب من الجامعة من فريق توجيه الطلاب لحضور "برنامج السنة الأولى للطلاب الجدد" بجامعة سنترال فلوريدا (UCF)، والتى لديها برنامج شامل لتوجيه الطلاب الجدد.

وقد قام الطلاب من الجامعتين بعرض البرامج الخاص بجامعاتهم، تقول قلينى، "تعلم الطلاب من تجارب أقرانهم بجامعة سنترال فلوريدا، وتمكنوا من مقارنة برنامج الجامعة بالبرامج الأخرى على الصعيد العالمى، كما علمهم ذلك البرنامج الفخر بعملهم والثقة فى برنامجهم".