اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 04:01 م

الرئيس السيسى مع رئيس الوزراء الصينى

السيسى لرئيس وزراء الصين: نقدر مواقفكم الداعمة لإرادة الشعب المصرى

بكين - محمد الجالى الأربعاء، 02 سبتمبر 2015 02:50 م



التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم، برئيس الوزراء الصينى "لى كه تشيانج"، الذى رحب بالرئيس، معرباً عن تقديره لتلبية الرئيس الدعوة لحضور احتفالات الصين بالذكرى السبعين لانتهاء الحرب العالمية الثانية.

وأشاد رئيس الوزراء الصينى بالتقدم الذى حققته مصر على مدار العام المنصرم، مشيراً بشكل خاص إلى إنجاز مشروع قناة السويس الجديدة فى سنة واحدة فقط.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أكد على عمق العلاقات الاستراتيجية التى تجمع بين البلدين، معربا عن تقديره لمواقف الصين الداعمة لإرادة الشعب المصرى وخياراته الحرة، وهى المواقف التى تعكس احترام الصين وتقديرها للنموذج الذى تسعى مصر لإرسائه فى المنطقة من أجل التحول الديمقراطى ومكافحة الإرهاب والتطرف.

كما أكد الرئيس على التزام مصر باتخاذ كل الإجراءات، التى من شأنها جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إليها.

وأضاف المتحدث الرسمى أن رئيس وزراء الصين أشاد بالدور الرائد لمصر فى منطقة الشرق الأوسط وكونها ركيزة أساسية لتحقيق الأمن والاستقرار فيها، كما أكد دعم بلاده القوى للجهود المصرية المبذولة لمكافحة الإرهاب، منوها بأهمية البُعد الاقتصادى فى مكافحة الإرهاب.

كما تناول اللقاء التباحث بشأن تفعيل الاتفاقية الإطارية للتعاون فى مجال الطاقة الإنتاجية التى تم توقيعها اليوم، والتى ستشمل مشروعات محددة سيقوم الجانبان بتنفيذها، بما يُساهم فى الارتقاء بمستوى التصنيع فى مصر، حيث أكد رئيس الوزراء الصينى التزام بلاده بالعمل مع مصر على تنفيذ هذه المشروعات وتحقيقها لأهدافها المرجوة. وأبدى رئيس الوزراء الصينى استعداد بلاده لتقديم ما توصلت إليه من تكنولوجيا متقدمة فى العديد من مجالات التعاون المُقترحة مع مصر.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس أكد ترحيب مصر بالاستثمارات الصينية والعمل على تذليل أية عقبات قد تعترضها، مؤكداً أن الدولة المصرية تقوم بتقديم البنية التحتية اللازمة للعديد من المشروعات، ولاسيما فى منطقة قناة السويس، بحيث تصبح جاهزة للاستثمار مباشرةً.

وقد تم الاتفاق فى نهاية الاجتماع على مواصلة اللجنة الرباعية المشتركة بين البلدين (والتى تضم من الجانب المصرى وزيرى التجارة والصناعة والاستثمار، ومن الجانب الصينى وزير التجارة وأمين لجنة الإصلاح والتنمية) التشاور والتنسيق بشأن سبل تنفيذ كافة ما تم التوصل إليه بين الجانبين من مشروعات مشتركة وما تم توقيعه من اتفاقيات.


موضوعات متعلقة..


- السيسى يلتقى رئيس الوزراء الصينى اليوم


- انتهاء لقاء الرئيس السيسى مع كبار مستثمرى الصين


- بالفيديو.. السيسى لكبار مستثمرى الصين: قانون خاص للاستثمار فى محور القناة


- بالفيديو.. السيسى لكبار مستثمرى الصين: تذليل كل العقبات أمام الاستثمارات


- السيسى ونظيره الصينى يشهدان التوقيع على اتفاقيتى رفع كفاءة الإنتاج وقرض بنك التنمية


- الرئيس السيسى يلتقى كبار المستثمرين الصينيين بمقر إقامته فى بكين


- بالفيديو والصور.. قمة ثنائية بين الرئيس السيسى ونظيره الصينى ببكين.. شى جين: تشكيل مجموعة عمل مشتركة فى المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية.. والسيسى: نقدر جهود تطوير العلاقات بين البلدين


- السيسى يهنئ نظيره الصينى بعيد الانتصار.. ويؤكد: نقدر جهود تطوير العلاقات