اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 02:06 ص

ابراهيم منير

الأزمة التنظيمية تتواصل داخل صفوف الإخوان.. قيادات إخوانية تعترض على تكليف إبراهيم منير نائبا للمرشد.. عضو مجلس شورى الجماعة: من الذى كلفك؟.. وأبوالسعد: الخلافات تتصاعد بين القيادات القديمة والجديدة

كتب محمد إسماعيل - أحمد عرفة الأحد، 09 أغسطس 2015 03:35 م

تسبب إعلان إبراهيم منير قيادى التنظيم الدولى بجماعة الإخوان، أنه تم تكليفه بمنصب نائب المرشد العام لجماعة الإخوان منذ فترة، فى حالة من الارتباك التنظيمى داخل صفوف الجماعة لاسيما أن الإعلان جاء بالتزامن مع أنباء تولى منير منصب القائم بأعمال المرشد العام للجماعة.

وأبدت قيادات بجماعة الإخوان اعتراضها على تصريحات منير، واعتبرت أن إسناد منصب نائب المرشد العام لجماعة الإخوان بدون إجراء انتخابات أمرا مفاجئنا للرأى العام داخل الجماعة.

وقال رضا فهمى عضو مجلس شورى جماعة الإخوان الهارب فى تركيا: "بعد اللغط الكبير الذى أحدثه تصريح إبراهيم منير بأنه لا يقوم بأعمال المرشد العام وتأكيده بأنه فقط نائبًا للمرشد منذ فترة، وأن هذا ليس شيئًا جديدًا فإننى أتمنى عليه مشكورًا أن يقول لنا وللرأى العام متى تم اختياره نائبًا للمرشد ومن الجهة التى أصدرت له هذا التكليف، علمًا بأن شخصى الضعيف عضو فى جماعة الإخوان المسلمين منذ أكثر من ثلاثين عامًا ولأول مرة أعرف بأن أستاذنا المحترم نائبًا للمرشد".

وأكدت مصادر بجماعة الإخوان أن إبراهيم منير لا يمكن أن يتولى منصب القائم بأعمال المرشد، نظرا لأنه يتولى مسئولية التنظيم الدولى للجماعة، بالإضافة إلى أنه متواجد خارج مصر منذ سنوات طويلة.

فى السياق ذاته، نفت مصادر بالمكتب الإدارى للإخوان المصريين بالخارج أنباء تولى أحمد عبد الرحمن مسئول المكتب منصب نائب المرشد العام للجماعة ووصفتها بالعارية من الصحة، كما أشارت إلى أن المكتب لم يطرأ عليه أى تغيير وأنه الجهة التى تدير فعاليات الجماعة بالخارج وتتواصل مع كوادر الجماعة داخل مصر.

قال طارق أبو السعد القيادى السابق بجماعة الإخوان، إن الجماعة تعانى من حالة تخبط شديد، بعد الأزمة الداخلية الأخيرة التى شهدتها الجماعة، ولم يتم حتى الآن التوافق على شخصية قيادية تقود الجماعة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أبو السعد لـ"اليوم السابع" أن اختيار الإخوان لإبراهيم منير قائما بأعمال مرشد الإخوان، ثم إعلانه التراجع وتأكيده على اختياره نائب لمرشد الجماعة يؤكد أن الخلاف داخل القيادات القديمة والجديدة لجماعة الإخوان ما زال موجودا، وهو ما تسعى أطراف دولية لحل هذه الأزمة.

وكانت حالة من الجدل تصاعدت داخل صفوف جماعة الإخوان بسبب الأنباء، التى تسربت حول تولى إبراهيم منير منصب القائم بأعمال المرشد للإخوان، لكنه أكد فى وقت لاحق أنه يتولى منصب نائب المرشد وأن محمود عزت لازال هو القائم بأعمال المرشد.