اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 12:30 م

كراكات

مهاب مميش: غدا البدء فى مشروع قناة بورسعيد الجديدة بطول 9,5 كم.. التحالف البلجيكى الهولندى الإماراتى يتولى أعمال الحفر بـ18 كراكة.. و5 أشهر للانتهاء من المشروع.. ورفع 17 مليون متر مكعب رمال

الإسماعيلية - جمال حراجى الجمعة، 07 أغسطس 2015 07:24 م

أعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس فى تصريحات صحفية، أنه غدا السبت الثامن من أغسطس سوف يبدأ العمل فى قناة بورسعيد الجديدة بطول 9.5 كيلومتر وسيتم الانتهاء منها خلال 5 أشهر.

كراكات التحالف

أهمية قناة بورسعيد الجديدة


أوضح مميش أن أهمية القناة ترجع إلى أن أى سفن تستهدف ميناء شرق بورسعيد لابد أن تدخل من خلال التفريعة الشرقية لقناة السويس، والتى تلتزم بنظام القوافل المتبع بهيئة القناة، مما قد يزيد من انتظار السفن إلى 18 ساعة قبل دخول الميناء وبإنشاء القناة الجانبية يمكن للسفن العبور مباشرة ودون المرور من القناة.


إحدى الكراكات التى تقوم بالتكريك فى بورسعيد

17 مليون متر مكعب رمال هو المستهدف رفعه من القناة


وتابع مميش، المستهدف رفعة من القناة الجديدة 17 مليون متر مكعب رمال وستقوم كراكات تحالف التحدى (التحالف البلجيكى الهولندى الاماراتى ) بقيادة شركة الجرافات الإماراتية والتى كانت تعمل بالتفريعة الغربية للقناة وعدد 18 كراكة بكامل أطقمتها من العمال والفنيين وتشرف على القناة الجديدة هيئة قناة السويس بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وسيتم اقتسام تكاليف إنشاء القناة الجانبية ببورسعيد مع هيئة قناة السويس واتحاد الشركات الموجودة بالميناء.

محطة حاويات شرق بورسعيد

ميناء شرق بورسعيد من المشروعات القومية الكبرى التى أقامتها مصر


وأشار مميش إلى أن ميناء شرق بورسعيد من المشروعات القومية الكبرى، التى أقامتها مصر وتم افتتاحه فى أكتوبر 2004 لخدمة التجارة العالمية وتجارة الترانزيت التى تعبر قناة السويس، ويقع الميناء فى موقع فريد شرق المدخل الشمالى لتفريعة قناة السويس الشرقية وفى ملتقى ثلاثة قارات وعلى الطريق الرئيسى لملتقى الشرق والغرب، حده الشمالى البحر المتوسط، حده الجنوبى المنطقة الصناعية، حده الشرقى بحيرة الملاحة، حده الغربى التفريعة الشرقية لقناة السويس.

شرق التفريعة ببورسعيد

الموقع سيكون النواة الأولى لإقامة منطقة صناعية واعدة يخصص إنتاجها للتصدير


هذا ويتم التخطيط للاستفادة القصوى من هذا الموقع ليكون النواة الأولى لإقامة منطقة صناعية واعدة يخصص إنتاجها للتصدير، وكذلك لجذب أكبر الخطوط الملاحية العالمية، وتبلغ مساحة الميناء 35 كم² والميناء مخطط لإنشاء أرصفة بطول 12 كم ومخطط إنشاء منطقة صناعية جنوب الميناء على مساحة 6,87كم²، وتبلغ المساحة الإجمالية لمحطة الحاويات الحالية 600 ألف متر مربع وعرض ساحة الحاويات 500 متر، والمحطة تعمل بنظام المناطق الحرة الخاصة.

استقبال السفن العملاقة


ويستقبل الميناء السفن العملاقة من الجيل الرابع حيث أن عمق الرصيف بالميناء يصل إلى 17 متر وطوله 1200 متر، وحقق الميناء خلال الفترة الماضية تداول حوالى 700 ألف حاوية، ويتوقع أن يصل حجم التداول إلى 2,2 مليون حاوية وعندئذ ستتوسع المحطة لتشمل تنفيذ المرحلة الثانية للمشروع والوصول بحجم التداول إلى 4.4 مليون حاوية سنويًا.

السيسى يأمر بوضع خطط تشمل تطوير ميناء شرق بورسعيد


وأضاف مميش أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أمر بوضع خطط تشمل تطوير ميناء شرق بورسعيد وتحديد رسوم وخرائط لمناطق صناعية جديدة بمنطقة شرق بورسعيد وأن القناة الجديدة سوف ترفع من كفاءة المنطقة وتزيد من قيمتها الاقتصادية وذلك بالظهير الصناعى للميناء منها مشروعات لتجميع السيارات والبتر وكيماويات وبناء وإصلاح السفن وصيانة الحاويات، بالإضافة إلى مناطق صناعية ولوجستية ستظهر فى ظهير ميناء شرق بورسعيد، والذى سيتم تطويره بالمشاركة مع دار الهندسة، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وأنه سيتم إنشاء مراكز تدريب بمدن القناة بالتنسيق مع وزارة التعليم الفنى لتأهيل عدد كبير من الشباب على العمل فى مشروعات التنمية بمنطقة محور قناة السويس.