اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 08:36 م

رفع كسوة الكعبة

بالصور.. رفع كسوة الكعبة 3 أمتار استعدادا لموسم الحج

كتب لؤى على الإثنين، 31 أغسطس 2015 09:48 م

أكد الدكتور محمد بن عبد الله باجودة، مدير عام مصنع كسوة الكعبة المشرفة رفع الجزء السفلى من كسوة الكعبة المشرفة بمقدار 3 أمتار تقريباً، وفقًا للعادة السنوية وحسب الخطة المعتمدة لموسم الحج هذا العام 1436.

وأوضح وفقًا لبيانٍ له اليوم الاثنين أن هذا الإجراء المعمول به سنوياً خلال المواسم التى يبلغ الطواف فيها ذروته الهدف منه المحافظة على كسوة الكعبة المشرفة من التمزيق بسبب تعلق الطائفين بها أو من يريد العبث بجزء من الثوب، وسوف يعاد الوضع إلى طبيعته بعد انتهاء الموسم إن شاء الله.

وأشار باجودة إلى تغطية الجزء المرفوع بإزار من القماش القطنى الأبيض بعرض مترين تقريبًا من الجهات الأربع، وأن هذا الإجراء من باب الاحتراز، للحفاظ على نظافة وسلامة الكسوة، إذ يشهد المطاف أعداداً كبيرة من الحجاج تحرص على لمس ثوب الكعبة.

وقال: "على الرغم مما فى ذلك من بعض الاعتقادات غير الصحيحة، إلا أن كسوة الكعبة تتعرض جرّاء ذلك لبعض الضرر، كما يُقدم بعض الحجاج على قطع بعض أجزاء من ثوب الكعبة، ومنهم من يتبرك بالكسوة ويعتقد فيها ما يعتقد، ولأجل ذلك تم رفع كسوة الكعبة المشرفة إلى مسافة أكثر من مترين، ووضع قطع من القماش الأبيض وبمحيط 47 مترًا".

وأضاف الدكتور باجودة أن الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوى ممثلة بمصنع كسوة الكعبة المشرفة وبإشراف وتوجيه من الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوى الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس ومتابعة من نائب الرئيس العام لشئون المسجد الحرام الدكتور محمد بن ناصر الخزيم تولى كسوة الكعبة المشرفة عناية واهتماماً بالغين على مدار العام امتداداً لاهتمام ورعاية خادم الحرمين الشريفين، بالحرمين ومرافقهما عامة وبالكعبة المشرفة تعظيماً خاصاً.