اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 07:19 م

الدكتور محمد البرادعى نائب رئيس الجمهورية الاسبق

معركة البرادعى ورواد مواقع التواصل تشتعل .. نائب رئيس الجمهورية السايق يطلق هاشتاج "حريتهم هى حريتنا".. ومعارضوه: بيتكلم عن المحبوسين وعمرنا ما شوفنا ولاده فى مظاهرة.. وآخر ساخراً: "هو صحى أمتى؟"

كتب أحمد عبد الراضى - سيد الخلفاوى السبت، 29 أغسطس 2015 05:01 ص

أثارت تغريدة الدكتور محمد البرادعى، نائب رئيس الجمهورية السابق، الأخيرة على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" ردود أفعال بين روّاد الموقع، بين مؤيد ومعارض.



وكتب البرادعى مستشهدًا بجملة شهيرة للمناضل نيلسون مانديلا قائلاً: "مانديلا عن الحرية: "الحرية لا تقبل التجزئة.. القيود التى تكبل شخصا واحدا هى قيود تكبل الجميع"، مدشناً بذلك هاشتاج "حريتهم هى حريتنا"، والذى تفاعل عدد كبير من مؤيديه معه ما جعله الهاشتاج الأكثر تداولا على موقع التواصل الاجتماعى تويتر.

الظهور المفاجئ للبرادعى

وأثار الظهور المفاجئ للبرادعى تساؤلات وانتقادات عدد كبير من النشطاء، خاصة أنه لا يظهر إلا فى المناسبات حيث غرد بعد إعلان مؤشر شنجهاى لأفضل 100 جامعة فى العالم قائلا: "لا يتضمن مؤشر شنجهاى لأفضل 100 جامعة أى جامعة من العالم العربى بينما به جامعتين من إسرائيل: أولويات مختلة لا تدرك أن العلم ركيزة المستقبل"، أيضا غرد فى ذكرى أحداث فض اعتصام ميدان رابعة المسلح قائلا: "رحم الله الجميع وهدانا سواء السبيل".

البرادعى غالبا ما يهتم بالشئون الخارجية

وتأتى تغريدات نائب رئيس الجمهورية السابق، على استحياء كل 3 أيام على الأقل ليعلق على الأحداث الخارجية فى أغلب الأوقات متناسيًا ما يدور داخل القطر المصرى خاصة العمليات الارهابية التى يستهدف بها المسلحون قوات الجيش والشرطة فلم يغرد بكلمة واحدة تدين الإرهاب، كما تجاهل أيضا التعليق على افتتاح قناة السويس الجديدة، والتى حظيت بالاهتمام من أغلب دول العالم.

بدأ مؤخراً يغرّد عن "الحرية"

وتأتى تغريدة البرادعى لليوم الثانى على التوالى ليتحدث بها عن الحرية، خاصة فى مصر حيث غرد قبل يوم قائلا: "حتى من منطلق عقلانى فقط: عندما نجهض حلم الشباب ونقمعهم ونرمى بهم فى السجون فنحن أيضا نقضى على مستقبل وطن".




والغريب أن الدكتور البرادعى تفاعل مع متابعيه وأعاد نشر تغريداتهم على صفحته عبر الهاشتاج الذى دشنه "حريتهم هى حريتنا"، وهو ما يعتبر أمراً غريباً وجديدًا.

البرادعى بين التأييد والرفض

وتنوعت ردود الأفعال على تغريدة البرادعى ما بين مؤيد ومعارض، إذ تفاعل عدد كبير معه مطالبين بالإفراج عن الشباب المحبوس بسبب قانون التظاهر، بينما انتقده آخرون معتبرين ذلك بأنه يثير البلبلة فى الشارع المصرى فى ظل التحديات التى تواجهها الحكومة المصرية، وأن هذه التصريحات غير مطلوبة فى الوقت الراهن فى ظل المؤامرات الخارجية والمواجهات الإرهابية التى تلقى بظلالها على الشعب المصرى، ومواجهة التطرف، والظروف الاقتصادية التى تشهدها البلاد.

معارض للبرادعى: "أنت معاك حماية دولية وهربت"

غرد أحد معارضى البرادعى قائلاً: "البوب بيتكلم عن الشباب المحبوسين وعمرنا ما شوفنا أولاده فى مظاهرة معانا"، بينما انتقد آخر قائلا "طيب عرفونا عاوزين حرية زى العراق ولا سوريا ولا اليمن ولا ليبيا"، وعلق آخر "انزل يا جميل فى الساحة" وآخر "أنت معاك حماية دولية وهربت عليك أن تفرح وتؤيد الرئيس السيسى لأنه أمل المصريين والسنة الأولى شهد فيها افتتاح القناة الجديدة والقضاء على أزمة السولار والكهربا".

مؤيد للبرادعى: أن تأتى متأخرا خير من ألا تأتى

كما تفاعل عدد كبير مع تغريدة البرادعى مطالبين بإسقاط قانون التظاهر، إذ غرد أحد المشاركين فى الهاشتاج قائلاً "طريقنا يبدأ من لا لقانون التظاهر"، وقال آخر موجها رسالة للبرادعى: "محدش مكوى فى البلد دى إلا اللى مرمى فيها.. جاى دلوقتى تنفخ فى صدورنا علشان نصحى من جديد"، بينما دافع آخر عن البرادعى: "أن تأتى متأخرًا خير من ألا تأتى"، وغرد آخر "اللى حركنا زمان بتويتاته رجع يحمسنا تانى ويجمعنا من جديد".



كما تفاعل عدد كبير من مؤيدى جماعة الإخوان الإرهابية مع تغريدة البرادعى، إذ تفاعلوا مع الهاشتاج الذى تصدر الأكثر تداولاً على تويتر وغردوا بصور لعناصر الإخوان المسجونين على ذمة قضايا مختلفة.