اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 06:17 ص

بقعة الزيت بالنيل - أرشيفية

تسرب المازوت للنيل بالصعيد يضع الحكومة فى مأزق.. وزير البيئة يصل المنيا بعد تفاقم الوضع.. وإدارة الكوارث: نجرى مسح شامل لمكان التلوث وأغلقنا 13 محطة مياه احترازيا وحاصرنا الجزء الأكبر

كتب - محمد محسوب الجمعة، 28 أغسطس 2015 05:56 م

وضعت أزمة تسرب المازوت من إحدى محطات الكهرباء فى أسيوط غلى نهر النيل الحكومة فى مأزق بعد فشلها فى السيطرة على بقعة المازوت فى مجرى النهر من أسيوط غلى المنيا الأمر الذى أدى إلى إغلاق 13 محطة مياه وبالتالى انقطاع المياه عن العديد من القرى بالمحافظتين فى ظل احتمالية وصولها لمحافظات أخرى.

وزير البيئة يصل المنيا لمتابعة الوضع


ووصل الدكتور خالد فهمى وزير البيئة منذ قليل غلى المنيا لمتابعة الأزمة ومحاولات السيطرة على البقعة وسحبها قبل تحركها لمحافظة بنى سويف وسيتفقد باقى البقع ويتابع عن قرب عمليات الرفع.

غلق محطات المياه إجراء احترازى


وقالت الدكتورة كوثر حنفى رئيس الوزارة المركزية للأزمات والكوارث بوزارة البيئة، أن غلق الـ13 محطة مياه بمحافظتى أسيوط والمنيا هو إجراء احترزى مؤكدة أنه لا يوجد أى تلوث، وان فريق مكافحة التلوث التابع لوزارة البيئة حاصر بقعة المازوت بنهر النيل فى أسيوط بحواجز مطاطية حتى لا يجرفها التيار إلى مزيد من النهر.

وأضافت كوثر حنفى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن البقعة انحصرت بين مرسى تابع لشركة مصر للبترول وحشائش بالنهر حيث تم إحاطتها وما زالت عمليات سحبها مستمرة مؤكدة أن الجزء الأكبر من البقعة حوصر وما جرفه التيار جزء بسيط سيتلاشى بمرور الوقت بسبب العوامل الجوية موضحة أن وزارة الرى أرسلت معداتها لسحب الحشائش الحاملة للمازوت من نهر النيل غلى الشاطئ.

شرطة البيئة تجرى مسح شامل للنيل


وأكدت رئيس الإدارة المركزية للأزمات والكوارث أن شرطة البيئة تجرى مسح شامل ودائم للنيل بالمنطقة التى لوثها المازوت والبقعة الموجودة أمام محافظة المنيا يتابعها فريقا من إدارة الأزمات الآن ويحاول سحبها بعدما أدت غلى غلق محطتين مياه هناك كإجراء احترازى.

وضع حواجز حديدية ببنى سويف


وأكدت رئيس الوزارة المركزية للأزمات والكوارث بوزارة البيئة، إن الوزارة تضع الآن حواجز فى نهر النيل أمام محافظة بنى سويف لمنع وصول المازوت غلى هناك مشيرة غلى أن الإجراء احترازى للسيطرة على البقعة حال مرور أجزاء منها من فريق مكافحة التلوث بالمنيا مشيرة غلى احتمالية غلق بعض محطات مياه الشرب فى بنى سويف كإجراء احترازى أيضا .

وأشارت كوثر حنفى إلى أن سرعة التيار هى السبب فى مرور البقعة بكل هذه المسافة مؤكدة أن محطة الكهرباء ستتحمل تكاليف رفعها لأنها السبب الرئيسى فى الواقعة .

يشار إلى أنه تم غلق 13 محطة مياه بمحافظتى أسيوط والمنيا، بسبب تسرب مازوت من محطة الكهرباء البخارية بمنطقة الحمرة فى أسيوط مساء أمس، وقررت وزارة الكهرباء إغلاق هذه المحطة المتسببة فى تسريب المازوت .

يذكر أن شركة المياه بأسيوط أغلقت، أمس الخميس، 9 محطات مياه بالمحافظة بعد تسرب غاز المازوت فى نهر النيل بأسيوط من إحدى وحدات محطة الكهرباء البخارية بمنطقة الحمراء بمدينة أسيوط، حيث قامت محطة الكهرباء بإغلاق الوحدة المتسببة فى التسرب لتحديد السبب، كما استدعت عددًا من الغطاسين وسيارات الكسح، بالتعاون مع شركة المياه لسحب بقعة المازوت من مياه نهر النيل.