اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 06:19 ص

أرشيفية ـ تكدس مرورى

التكدس المرورى يهدر نحو 42 ساعة من حياة الأمريكيين سنويا

سان أنطونيو (رويترز) الأربعاء، 26 أغسطس 2015 12:00 م

ذكر تقرير نشر اليوم الأربعاء، أن عدد السيارات على الطرق الأمريكية زاد بسبب الاقتصاد القوى والبنزين زهيد الثمن، مما أسفر عن أسوأ اختناق مرورى على الإطلاق فى البلاد، وجعل سكان المدن يهدرون نحو 42 ساعة سنويا عالقين فى التكدس المرورى.

وأضاف تقرير معهد النقل فى تكساس، أن الاختناق المرورى على الطرق السريعة فى الولايات المتحدة يكلف 160 مليار دولار سنويا فى شكل إنتاجية مفقودة وبنزين محترق أثناء وقوف السيارات ومشاكل أخرى تعانيها السيارات.

وقال بيل إيزيل وهو كبير الباحثين بالمعهد، "من الواضح أن ارتفاع معدلات الازدحام هو الجانب المظلم للنشاط الاقتصادى".

وأضاف أن الأمريكيين قطعوا بسياراتهم عددا قياسيا من الأميال خلال العام الماضى، وأنهم تجاوزوا ذروة بلغوها فى 2007 قبل بداية التراجع الاقتصادى الكبير.

وأشار المعهد إلى أن سائقى السيارات قضوا 16 ساعة فى المتوسط سنويا فى الازدحام المرورى عام 1982 وإن العدد ارتفع إلى 38 ساعة فى 2010.

وقال تيم لوماكس الذى ساهم فى وضع التقرير، إن العاصمة واشنطن تعانى أسوأ تكدس مرورى فى البلاد، إذ يهدر سائقو السيارات 82 ساعة سنويا فى الاختناقات المرورية أى قرابة ضعف المتوسط القومى.

ومن بين المدن الأمريكية الأخرى التى تعانى التكدس المرورى لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو ونيويورك وسان هوزيه.

وأضاف "يمكن للشركات أن تمنح العاملين مرونة أكبر فيما يتعلق بالمكان الذى يعملون منه أو بتوقيت العمل وكيفية أدائه ويمكن للأفراد تغيير أنماط تنقلهم فى المدن كما يمكننا أن نفكر على نحو أفضل على المدى البعيد فى تخطيط استغلال الأراضى".