اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 01:00 م

الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة

وزير الزراعة لـ"اليوم السابع": تحديد سعر نهائى للقطن وإعلانه خلال أيام.. ولن نترك الفلاح فريسة لمافيا السوق السوداء.. وننسق مع منتجى الدواجن لشراء محصول الذرة للحد من استيراد 5.3 مليون طن

كتب عز النوبى الإثنين، 24 أغسطس 2015 06:11 ص

قال الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إنه سيتم تحديد سعر نهائى لشراء محصول القطن من المزارعين للموسم الحالى وإعلان الأسعار خلال أيام، تراعى تغطية تكاليف الإنتاج والعمالة بناء على تعليمات القيادة السياسية، لعدم تعرض الفلاح لأية خسائر ويحقق هامش ربح لمحصوله، مشيرا إلى أن اهتمام الوزارة فى المقام الأول حماية الفلاح من تقلبات الأسواق، وحماية القطن المصرى وتحقيق مصلحة المزارع وحل مشكلات التسويق.

تسويق المحاصيل الاستراتيجية


وأكد وزير الزراعة فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الدولة ملتزمة بتسويق المحاصيل الإستراتيجية بموجب المادة رقم 29 من الدستور، التى تلزم الدولة بشراء المحاصيل الإستراتيجية من الفلاح، مع ضمان هامش ربح مناسب له، قائلا: "مش هنسيب الفلاح حد يضحك علية ولا يقع تحت فريسة تجارة السوق السوداء، لن الفلاح عصب الاقتصاد الزراعى المصرى".

وأوضح "هلال"، أن هناك تنسيق كامل مع قطاع الغزل بوزارة الصناعة للوقوف على احتياجات المغازل المحلية من الأقطان، لوضع ذلك فى الاعتبار عند وضع السياسة الصنفية، وتحديد مساحات الأصناف التى تلائم المغازل المحلية، وكذلك التنسيق أيضا مع اتحاد المصدرين فيما يخص تحديد الكميات المتوقع تصديرها من الأصناف التصديرية المنزرعة، بالإضافة إلى ضرورة تفعيل القوانين وتغليظ عقوبة الزراعات المخالفة لأصناف القطن المصرى.

خريطة صنفيه للقطن


وتابع وزير الزراعة، أنه تم إعداد خريطة صنفيه جديدة لمحصول القطن تبدأ الموسم الجديد، تستهدف تحديد مناطق زراعته والأصناف المناسبة لكل منطقة بمختلف المحافظات، وتمنع خلط الأصناف المصرية، وتحظر نقلها بين المحافظات، وحلج الصنف المزروع بكل محافظة لمنع تدهور البذرة وخلط التقاوى، بالإضافة إلى تنظيم حملة توعية،تضمن زيادة إنتاجية القطن المصرى من خلال تعميم الأصناف عالية الإنتاجية لتقليل تكلفة الإنتاج، وزيادة العائد من زراعة المحصول، وتعظيم الاستفادة منه لتحقيق المنفعة للفلاح والقائمين على صناعة القطن.

وأكد "هلال" أن الخريطة الصنفيه تستهدف حماية القطن المصرى وتحقيق مصلحة الفلاح وحل مشاكل التسويق وزيادة دخل المزارع من تسويق المحصول، وتطبيقها بطريقة تشجع على تطوير صناعات الغزل والنسيج المحلى، كما سيتم تحديد الأسعار عن طريق ربط سعر القطن المصرى بالأسعار العالمية بزيادة 20% لأقطان الوجه القبلى و35% لأقطان الوجه البحرى.

منتجو الدواجن


وعن تسويق محصول الذرة قال وزير الزراعة، إن هناك اجتماعات دورية مع اتحاد منتجى الدواجن لاستلام محصول الذرة الصفراء من الفلاحين الموسم الحالى، تشجيعاً للمزارعين للتوسع فى المساحات المنزرعة باعتبارها المكون الرئيسى لعلف الدواجن والإنتاج الحيوان، فى إطار توجهات الدولة نحو تضييق الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج من الحبوب، والحد من استيراد حوالى 5.3 مليون طن سنويا.